Monday, 22 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
كل ما يجب معرفته عن الفيتامين "ب 6" ودوره في الجسم

كل ما يجب معرفته عن الفيتامين "ب 6" ودوره في الجسم

May 28, 2022

المصدر:

النهار

#الفيتامين ب 6، المعروف أيضاً باسم البيريدوكسين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء. يحتاج الجسم إليه للقيام بوظائف عدّة. ويعدّ مهمًّا لعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون والكربوهيدرات وتكوين خلايا الدم الحمراء والناقلات العصبية. لا يستطيع الجسم إنتاج هذا الفيتامين، لذا، يجب الحصول عليه من الأطعمة أو المكملات الغذائية. يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين ب 6 من خلال نظامهم الغذائي، ولكن، قد يكون البعض أكثر عرضة للإصابة بنقص فيه.

إنطلاقاً من أهميته، تحدثت اختصاصية التغذية نورهان ناصر عن الفيتامين ب 6 ومصادره و#مخاطره.

أولاً: هذه الفئات تعاني من نقص في هذا الفيتامين!

إنّ الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الحالات التي تمنع الأمعاء الدقيقة من امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 6. وتؤدي أيضاً بعض اضطرابات المناعة الذاتية، مثل مرض الاضطرابات الهضمية والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون وبعض أدوية الصرع وشرب الكحول، إلى نقص فيتامين ب 6. وبالتالي، يؤدي ذلك إلى نقص في خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأوكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم (فقر الدم) والاكتئاب وضعف جهاز المناعة. وعادة ما يقترن نقص فيتامين ب 6 بنقص في فيتامينات ب الأخرى مثل حمض الفوليك (فيتامين ب 9) وفيتامين ب 12.

ثانياً: ما هي مصادر الفيتامين ب 6؟

إن أهم مصادر ب6 توجد في اللحوم (اللحوم الحمراء والدجاج وخاصة الكبد)،  والأسماك وبعض الخضار والفواكه، وخاصة الخضار الورقية الداكنة والموز والبابايا والبرتقال والشمام.

ثالثاً: هذه الكميات الموصى بها!

إنّ الكميات الموصى بها من فيتامين ب6  للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 50 عاماً هو 1.3 ملغ يومياً. في حين يحتاج الذين هم ما فوق 51 سنة  إلى 1.7 ملغ. وتبلغ نسبة الـ RDA للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 14 و 18 عاماً 1.2 ملغ، وما بين 19-50 سنة إلى 1.3 ملغ. أما من هن فوق 51 سنة فيحتجن إلى 1.5 ملغ. أما في حالة الحمل والرضاعة، فتزيد الكمية إلى 1.9 ملغ للحوامل  و2.0 ملغ في حالة الرضاعة الطبيعية.

رابعاً: هذه فوائد الفيتامين ب 6

يؤدي الفيتامين ب 6 دوراً في الوقاية من الأمراض، وخاصة من أمراض القلب، ووظيفة الدماغ والوقاية من السرطان. وفي بعض الحالات، يخفف من الغثيان المرتبط بالحمل.

ملاحظة: يجب أن تؤخذ كميات الفيتامين ب 6 تحت إشراف الطبيب المختص.

خامساً: هل لهذا الفيتامين أي مخاطر؟

استبعدت ناصر أن تصل مستويات الفيتامين ب 6 من مصادر الغذاء وحدها، لأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء، حيث تخرج الكميات غير المستخدمة من الجسم عبر البول. ومع ذلك، يمكن الوصول إلى مستوى سام من خلال المكملات الغذائية، وخاصة إن تم تناولها على فترة طويلة وبجرعات عالية جداً.

لذا، من الضروري استشارة الطبيب المختص، وخاصة إن كنت تتناول بعض الأدوية لتفادي التفاعلات الدوائية المحتملة.  قد تكون أهم أعراض تناول كميات كبيرة جداً هي فقدان السيطرة على حركات الجسم والغثيان.

Posted byTony Ghantous✍️

ناصر الدين: حماية العاملين في الرعاية الصحية ضرورة
June 20, 2026

ناصر الدين: حماية العاملين في الرعاية الصحية ضرورة

شكلت الاعتداءات المتكررة التي تستهدف العاملين في الرعاية الصحية، والمسعفين، والمرافق الصحية، ووسائل النقل الطبي في مختلف المناطق، محور مراسلة نُشرت في مجلة The Lancet بقلم وزير الصحة العامة الدكتور ركان ناصر الدين والباحثة في الجامعة الأميركية في بيروت ومديرة برنامج MENA PAIR الدكتورة سمر الحاج، بعنوان: "When health-care workers become the target in Lebanon" (عندما يصبح العاملون الصحيون هم الهدف في لبنان).

سلطت المراسلة الضوء على ما تسببت به الإعتداءات المتكررة على العاملين الصحيين والمرافق والمؤسسات الصحية من  تعطيل شديد في النظام الصحي في البلاد، ما يثير مخاوف ملحّة بشأن حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الدولي الإنساني أثناء النزاعات المسلحة.

وجاء في المراسلة أن "أنماط الاعتداءات التي سُجّلت خلال حرب عام 2024 على لبنان عادت إلى الظهور خلال حرب عام 2026، بما يشير إلى اعتداء مستمر ومثير للقلق البالغ على منظومة الرعاية الصحية في لبنان. ولا تقتصر آثار هذه الاعتداءات على العاملين الصحيين أو المرافق الطبية بصورة مباشرة، بل تمتد لتطال كامل مسار الرعاية، بدءاً من الاستجابة الإسعافية ما قبل دخول المستشفى، مروراً بالعلاج داخل المستشفيات، وأنظمة الإحالة، وإعادة التأهيل، وصولاً إلى الرعاية الخارجية طويلة الأمد، مما يشكل مؤشرًا على تعطيل ممنهج لمنظومة الرعاية".

وأوردت المراسلة أنه حتى "14 حزيران 2026، تم الإبلاغ عن ما مجموعه 172 اعتداءً على خدمات الإسعاف والطوارئ، أسفرت عن استشهاد 133 عاملاً في الرعاية الصحية وإصابة 402 آخرين. كما تضررت 173 آلية إسعاف وطوارئ و38 مرفقاً صحياً. وتعكس هذه الاعتداءات الكلفة الإنسانية للنزاع، فضلاً عن الضرر البنيوي الذي لحق بالأنظمة المسؤولة عن تقديم الرعاية الطبية العاجلة والمنقذة للحياة".

الوزير ناصر الدين: توثيق الإعتداءات وضرروة الحماية

وأكد وزير الصحة "أن حماية الرعاية الصحية أثناء النزاعات المسلحة هي التزام أساسي بموجب القانون الدولي الإنساني وضرورة من ضرورات الصحة العامة"، مشددا على "وجوب حماية العاملين في الرعاية الصحية، وسيارات الإسعاف، والمستشفيات، والعيادات، والمرضى في جميع الأوقات" ومؤكدًا "الحاجة الملحّة إلى توثيق هذه الاعتداءات، وضمان المساءلة، وحماية الكوادر الصحية والبنية التحتية الصحية، واستعادة استمرارية الرعاية في مختلف أنحاء لبنان".

وقال: "إن حماية الرعاية الصحية أمر أساسي للحد من الاصابات والوفيات التي يمكن تفاديها، وللحفاظ على الحياة والكرامة وقدرة المجتمع على الصمود أثناء النزاعات وبعدها".

وذكرت المراسلة بطرح تداعيات الاعتداءات على الرعاية الصحية في لبنان على مستوى السياسات الدولية، عندما قدّم وزير الصحة العامة الدكتور ركان ناصر الدين ففي 20 آذار، مشروع قرار إلى جمعية الصحة العالمية، سلّط فيه الضوء على التعطيل الشديد لخدمات الطوارئ ورعاية الإصابات، وإغلاق مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، والنقص في الأدوية الأساسية والمستلزمات الطبية. وتم تبنّي القرار الذي أكد أن الاعتداءات على الرعاية الصحية لا تطال المرافق والأفراد بصورة منفردة فحسب، بل تمسّ أيضاً الأداء العام للنظام الصحي، بما يؤثر في قدرة المرضى على الوصول إلى الرعاية العاجلة، والعلاج الروتيني، وخدمات الإحالة، واستمرارية الرعاية.

الحاج

وقالت الدكتورة الحاج "إن العاملين في الرعاية الصحية في مناطق الحرب هم خط الدفاع الأول، وغالباً الأخير، لحماية المصابين. فعندما يُستهدف المسعفون والممرضون والأطباء وسيارات الإسعاف والمستشفيات، تمتد التداعيات إلى ما هو أبعد من الخسارة المباشرة في الأرواح. فكل اعتداء يُضعف قدرة النظام الصحي على إنقاذ الجرحى، وتثبيت الحالات الحرجة، وضمان استمرارية الرعاية، ودعم مسار التعافي. لذلك، فإن حماية العاملين في الرعاية الصحية ليست فقط التزاماً قانونياً وإنسانياً، بل شرط أساسي للحفاظ على الحياة والكرامة والوصول إلى الرعاية أثناء النزاعات".

الاعتداءات تقوّض استمرارية الرعاية على مستوى النظام الصحي بمجمله

أضافت المراسلة التي نُشرت في مجلة The Lancet بقلم الوزير ناصرالدين والحاج، أن خدمات الإسعاف والطوارئ تُعدّ غالباً نقطة الاتصال الأولى للمدنيين المصابين، إذ تؤدي دوراً حاسماً في ضمان حصولهم على العلاج في الوقت المناسب. وبالتالي، فإن الاعتداءات على سيارات الإسعاف، والمسعفين، وفرق الطوارئ تؤدي إلى تأخير وصول المرضى إلى الرعاية الحرجة خلال المرحلة الأكثر إلحاحاً. كما أن الأضرار التي تلحق بالمستشفيات والمرافق الصحية تحدّ من توافر الخدمات الأساسية، بما في ذلك الجراحات الطارئة، والعناية المركزة، وخدمات صحة الأم، وإدارة الأمراض المزمنة، والعلاجات التخصصية. كذلك، تعيق الانقطاعات في نظام الإحالة نقل المرضى إلى المرافق والخدمات المتخصصة اللازمة لعلاجهم، فيما يمكن أن تؤدي الاضطرابات في خدمات إعادة التأهيل والرعاية الخارجية إلى إطالة فترة التعافي والمساهمة في تفاقم النتائج الصحية السلبية. وبصورة مجتمعة، تقوّض هذه الآثار استمرارية الرعاية على مستوى النظام الصحي بمجمله.

لذلك، فإن الاستهداف المستمر للبنية التحتية الصحية في لبنان وإلحاق الضرر بها يهددان وصول السكان كافة إلى الخدمات الأساسية، غير أن آثار ذلك تكون أشد وطأة على الفئات الأكثر هشاشة، بما في ذلك الأطفال، وكبار السن، والأشخاص ذوي الإعاقة، والمرضى المصابين بأمراض مزمنة، والنازحين الذين غالباً ما يواجهون عوائق إضافية في الوصول إلى الرعاية. وفي الوقت نفسه، يتحمل العاملون في الرعاية الصحية أعباء نفسية وتشغيلية وأخلاقية هائلة أثناء عملهم في بيئات صعبة وتحت ظروف أمنية متدهورة.

 

وزارة الصحة اللبنانية : 4 شهداء و127 جريحا وأضرار فادحة وجسيمة في مستشفى جبل عامل
June 2, 2026

وزارة الصحة اللبنانية : 4 شهداء و127 جريحا وأضرار فادحة وجسيمة في مستشفى جبل عامل

صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة التابع لوزارة الصحة العامة بيان أعلن أن" الغارات التي شنها العدو الإسرائيلي في محيط مستشفى جبل عامل في صور أمس الاثنين 1 حزيران أدت إلى 4 شهداء و127 جريحا من بينهم 39 من الطاقم الطبي والتمريضي والإداري في المستشفى توزعوا كالتالي: 

 4 أطباء و27 ممرض/ة و8 موظفين أربعة منهم بحال حرجة يعالجون في العناية الفائقة.

كما تسبب العدوان بأضرار فادحة وجسيمة في مختلف طوابق وأقسام المستشفى وموقف السيارات.

إن وزارة الصحة العامة تحيي شجاعة الإدارة والعاملين الذين أصروا على إبقاء الأبواب مفتوحة واستكمال رسالة الخدمة الإنسانية والصحية التي تقوم بها مستشفى جبل عامل تحت أعباء خطر وعنف غير مسبوقين.

وتؤكد الوزارة أن هذا الاعتداء وما تسبب به من شهداء وجرحى وأضرار ليس إلا تجسيدا إضافيا لشريعة الغاب التي يطبقها العدو الإسرائيلي بحذافيرها، متجاوزا كل ما أقره المجتمع الدولي من قوانين وشرائع وقرارات".