Wednesday, 24 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
الخطيب: الأجدر بمناهضي المقاومة ان يتعلموا من دروس التاريخ

الخطيب: الأجدر بمناهضي المقاومة ان يتعلموا من دروس التاريخ

June 24, 2026

المصدر:

وكالة الأنباء المركزية

دعا نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى العلامة الشيخ علي الخطيب "الذين يناهضون المقاومة، الى أن يتعلموا من التاريخ حيث فشلوا في الماضي من تحقيق هذا الهدف". وقال: "ان المقاومة تدافع عن كل لبنان في وجه المشروع الاميركي الصهيوني". 

تحدث العلامة الخطيب في المجلس العاشورايي في الجمعية العاملية،والذي يقام بالتعاون مع المجلس الشيعي. وقال :"إن أهلنا الأعزاء الذين أحيوا عاشوراء ليس فقط بهذه المجالس وبالكلمات وبالحديث عن سيرة أبي عبد الله وعن أحداث كربلاء، وإنما أحيوها على جبهات القتال في قرانا العظيمة وفي جنوبنا وبقاعنا وضاحيتنا ،وأبلوا هذا البلاء الحسن الذي هو ثمرة عملية من ثمار عاشوراء ومن ثمار كربلاء. 

فرجالنا منهم من ضحى بنفسه ومنهم من ضحى بأولاده وأبنائه وزوجه، والأم التي ضحت بأبنائها، أرى صورة مطابقة في مسرح عاشوراء . الأم تدفع بأبنائها ليقاتلوا العدو، عدو الإنسانية وعدو الحق والإنسان والحياة، وتدفع بزوجها وترى أبناءها صرعى على تلال جبل عامل، تتمثل بذلك بصورة كربلاء، بالمرأة التي دفعت ابنها لولوج المعركة  ثم بعد أن عاد قال هل رضيت يا أماه ؟ قالت: لا والله حتى أراك مرملا بدمائك بين يدي أبي عبد الله الحسين، وبالزوجة التي دفعت زوجها وحثّته على لقاء الحسين وهو كان كارهاً للقائه،  دفعته للقاء الحسين حتى أصبح من أهم وأعظم رجال كربلاء".

أضاف :"وهكذا جسدتم وجسد أهلنا عاشوراء جديدة ، وهذا يعود إلى أهمية القيادة، القيادة التي خططت لما بعد كربلاء، الإمام الحسين وأئمة أهل البيت والسيدة زينب، نساء ورجال دخلوا في هذه المعركة وخططوا لها ولاستمرارها ، لأن معركة كربلاء لم تكن معركة محدودة الزمان والمكان والأهداف، هدفها مستمر مع استمرار هذا الدين وهذه الأمة ، يدافعون عنه فكرا ويدافعون عنه بالصراع المسلح وبالشهادة" .

هنا أهمية أهل البيت، أهميتهم في أنهم قدموا أنفسهم فداء للإسلام والدين والإنسانية ولكرامة الإنسان ، وأهميتهم أولا وقبل كل شيء أنهم الذين أمر الله سبحانه وتعالى وأمر المسلمين جميعا طالما أن هناك مسلم واحد( قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)، هذا باق إلى آخر يوم في هذه الدنيا،  إلى يوم القيامة ، ويوم القيامة سنسأل عنه من كان قائدكم من كان وليكم من كان النموذج لكم في الحياة ، من كان الموجّه لكم؟  من كان الأمثولة لكم؟ فأنتم تجيبون من الآن والمسلمون سيجيبون عنه أن ولينا أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب وأهل بيت النبي( إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا..  كتاب الله والثقل الثاني أهل البيت ). انها (سفينة النجاة من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى) ،وأنتم لم تغرقوا ولم تسقطوا، وهذه الأمثلة أمامنا قيادة أهل البيت خططت لهذه المجالس لتنتج هذه المواقف ولتنتج هذه النتائج، لتنتج العزة و الكرامة، الجلد والصبر على المصائب، الصبر على فقدان الأعزاء، الصبر على تقديم فلذات الأكباد في سبيل العزة والكرامة ، في سبيل الدين، في سبيل القيم، في سبيل الحفاظ على رسالة الدين التي هي رسالة الإنسانية والقيم الإنسانية .هذه هي أهمية أهل البيت ، فهي لم تكن محدودة الأهداف زمانا أو مكانا وإنما أخذت بعين الاعتبار مدى الزمان ومدى التاريخ إلى نهايته .

وتابع :"إذاً لم يكن تخطيط أهل البيت مجرد  رد فعل، ولا موقف عصبياً  لأجل ثلة من المجتمع، ليس لأجل قبيلة بني هاشم،  وإنما من أجل الدين ومن أجل الإنسان ومن أجل الإنسانية. 

لذلك اليوم نساؤنا ورجالنا وشبابنا سيعودون إلى بيوتهم وهي مهدمة وهي مخربة وشوارعها مغلقة بسبب الدمار والخراب الذي أحدثه العدوان الأمريكي، فليست إسرائيل من هدم جنوب لبنان، الذي هدم جنوب لبنان ويحاول أن يسحب عنه المسؤولية اليوم الرئيس الأمريكي ترامب الذي زود العدو الإسرائيلي بكل أدوات القتل والتخريب والهدم ، والذي حمى إسرائيل قانونيا وإعلاميا  والذي قتلنا وقتل أبناءنا هي  الولايات المتحدة الأمريكية ومن تحالف معها في الداخل اللبناني  ، هؤلاء  الذين أتتهم الفرصة لكي يعبروا عما في نفوسهم ليظهروا حقدهم وما يكتنزونه من هذا الحقد لتأتيهم الفرصة لينقضوا على أهل هذا البيت، هذا البيت اللبناني الأصيل والعربي أكثر من أي عربي.  يتهموننا بأننا إيرانيون وبأننا عملاء.  هم يقلبون الصورة، هم العملاء، هم الذين يعملون لصالح العدو الإسرائيلي ويتحالفون معه ضد المقاومة وضد الذين يدافعون عن لبنان وعن شرف لبنان وعن شرف اللبنانيين كل اللبنانيين، هذه المقاومة لم تكن مقاومة عن الطائفة الشيعية وللطائفة الشيعية، هذه المقاومة كانت من أجل إنقاذ شرف العرب والمسلمين بمن فيهم اللبنانيون". 

وأردف :"هذه أهمية إدارة أئمة أهل البيت للدفاع عن الدين وللدفاع عن القيم وللدفاع عن الإسلام، هذه المعركة تأتي في وقت مصيري للأمة ليس لنا، حينما الأمة استسلمت ،حينما تراخت ،حينما باعت فلسطين، حينما باعت عزة الأمة وكرامتها بثمن زهيد واستسلمت للعدو الأمريكي وللغرب وليس لإسرائيل.  

من هي إسرائيل، لا تصغروا قيمة معركتكم إ نها معركة في وجه الغرب ، معركة ثقافية ، معركة تاريخية، معركة دينية، معركة وطنية تحتوي كل هذه المعاني، هذه أهمية هذه المعركة وأهمية ما قمتم به، هذه أهمية هؤلاء الشهداء الذين قدمناهم في هذا الوقت بالذات الذي تراخى فيه العرب وتراجعت فيه الأمة وباعت كل شيء وتخلت عن فلسطين، وهم يرون الفلسطينيين في غزة يذبحون ويقتلون عطاشى جوعى، لم يقدم لهم أحد كوب ماء، هؤلاء حلفاء أمريكا هم الذين تآمروا مع أمريكا على فلسطين ويتآمرون على المقاومة في العالم العربي ، مهمتهم ضرب أي حالة وعي في هذه الأمة، وكانت هذه المقاومة هي التي حققت هذه الانطلاقة في وجه العدو الإسرائيلي وهزمته ووقفت أمامه في لحظات تاريخية كبيرة حينما حررت لبنان في العام 2000 وحينما أفشلت العدوان الإسرائيلي في 2006".

وأكمل :" لذلك أعدوا لها الفتن، الفتن الطائفية والفتن الوطنية من داخل لبنان، فعلوا ما لا يُفعل، قتلوا الرئيس الحريري وأدخلونا في فتنة سنية شيعية ، فجروا المرفأ وحاولوا أن يدخلونا في فتنة وطنية ولم يستطيعوا، جمعوا جمعهم للحرب على ما أسموه قطع رأس الأفعى وهم الأفاعي ، هم أرادوا قطع رأس علي ابن أبي طالب من جديد ولكنهم لم يستطيعوا، استُشهد السيد خامنئي استُشهدت القيادات العليا في إيران استُشهدت قيادة المقاومة في لبنان، شعبنا دمروا بيوته حاولوا أن يضغطوا على هذه البيئة كي تتراجع عن هذا الموقف من مناصرة المقاومة ومن هي المقاومة؟ هي ليست مقاومة أجنبية، هي مقاومتهم هي بيوتهم هي أبناؤهم هم الذين يقاتلون، لذلك كان الطرح الإسرائيلي الأخير ومعه بعض عملائه في داخل لبنان.  قالوا بأننا لا نستطيع أن نضرب هذه المقاومة من دون أن نضرب بيئة هذه المقاومة وفكر هذه المقاومة، هم يريدون معاني عاشوراء فهل يستطيعون؟ هذه عاشوراء قائمة كما حاول الذين من قبلهم ففشلوا وسيفشلون".

وسأل العلامة الخطيب :" اين الإدارة العربية والإدارة الإسلامية للواقع؟ أليس عندنا إلا مضيق هرمز؟ مضيق باب المندب مما يشكو ؟ مضيق الدردنيل والبوسفور ماذا يشكون؟ مضيق جبل طارق ماذا يشكي؟ كل واحد منكم عنده أكثر من قنبلة نووية . لم تستطيعوا ادارة ما بأيديكم من مقدرات وأن تستغلوها في مواجهة حضارية لتعيدوا لأمتكم عزتها وكرامتها، وها هي إيران بصبرها وبجلدها بعاشورائيتها بشهدائها بصبرها أخذت قنبلة نووية هي هرمز وفرضت على العدو الإسرائيلي وعلى العدو الأمريكي وقف إطلاق النار في لبنان على الرغم من محاولات السلطة ومفاوضاتها المباشرة" .

وختم العلامة الخطيب :"نحن لا نريد لهذه السلطة ان تكون شريكة في هدر دمنا وتدمير قرانا. نحن الشعب اللبناني شعبنا، ونحن نحافظ على الشعب اللبناني المسيحي والسني والدرزي ولا ننظر للانتماء المذهبي والديني، نحن ننظر للإنسان اللبناني وللمجتمع اللبناني وللوطن اللبناني، نحن ندافع ونحفظ كرامة الجميع، هل أسأنا يوما ما إلى كرامة أحد من اللبنانيين ؟ نحن لم نأتِ للبنان إلا بالخير أما أنتم فلم تأتوا للبنان إلا بالويل. كان الأجدر بالذين يناهضون المقاومة أن يتعلموا من دروس التاريخ والا يفكروا بهذه الطريقة لأنهم سيفشلون في المستقبل كما فشلوا في الماضي".

 

Posted byKarim Haddad✍️

فؤاد السنيورة: لو كان ترامب على علم بدقة الأمور لما اقترح تدخلا سوريا
June 24, 2026

فؤاد السنيورة: لو كان ترامب على علم بدقة الأمور لما اقترح تدخلا سوريا

قال الرئيس فؤاد السنيورة في حوار مع قناة "الحدث" - العربية، ان مسألة الدخول السوري الى لبنان مرة جديدة "لم تكن مطروحة على الاطلاق، وكان اول من طرحها الرئيس الاميركي دونالد ترامب مؤخرا. ونحن تعودنا مع الرئيس ترامب بأنه يطرح امورا عدة متناقضة تتغير بين ليلة وضحاها او حتى في اليوم ذاته. وعلى ما يبدو فإنه يرغب من طرح هذه الأمور المتناقضة بسبب الوضع المرتبك، لتضييع الامور وحرف الاهتمام العام نحو امور أخرى. كما يمكن ان يعني من جهة اخرى عدم إطلاعه وبشكل دقيق، على حقيقة الامور في المنطقة العربية وفي لبنان. ولو كان على علم بدقة الأمور في لبنان لما كان قد اقترح تدخل سوريا في لبنان من جديد".

اضاف: "بادرت قبل خمسة ايام الى اتخاذ موقف واضح وصريح من هذا الامر، وذلك بقولي بان تدخل سوريا في لبنان ليس مطروحا وليس هناك من اي عطف او تأييد له  او مصلحة فيه من اي جهة كانت في لبنان. وحيث اشرت الى أن النظام السوري كان قد عمد إلى التدخل في لبنان في وقت مضى بحجة مساعدته على التخلص من الميليشيات آنذاك، والجميع يندم على تلك التجربة ويؤكد على ضرورة عدم تكرارها. علما ان الرئيس احمد الشرع بذاته قد صرح أكثر من مرة وعلى مدى اسابيع عدة ماضية وبأكثر من مناسبة، وآخرها ما جرى منذ يومين بان هذا الامر غير مطروح بالنسبة له او بالنسبة لسوريا. لهذا فإنني اكرر القول ان طرح هذا الامر ليس مفيدا على الاطلاق، لا سيما وان هذا التدخل سوف يزيد الأمور تعقيدا في لبنان، بل سيتسبب باندلاع صراع سياسي داخلي كبير فيه وربما يسهم في إحداث فتنة بين مختلف مكونات المجتمع اللبناني وفي المنطقة كلها".

ورأى أن "من يحاول الترويج للتدخل السوري في لبنان يريد استعمال هذه العملية لتأجيج الصراع الداخلي فيه، تحديدا من اجل تخويف فئات مختلفة في لبنان من الفئات الاخرى ولزيادة حدة الاختلافات بين اللبنانيين. وهكذا يتم طرح هذا الامر من اجل تبرير استمرار وجود سلاح حزب الله ومن ورائه إيران، بحيث يتم تبرير الحاجة للإبقاء على هذا السلاح. وللأسف فإن هذا يتماثل مع ما عملت عليه اسرائيل في لبنان. فإسرائيل عندما احتلت مناطق من لبنان فإنها قدمت بذلك بشكل او باخر، وبدون ان يكون هناك اتفاق بينهما، ولكن منطقيا فهي قد قدمت هدية لحزب الله من اجل ان تبرر له استمرار وجود سلاحه في لبنان. وهكذا فإن إسرائيل وحزب الله يتخادمان فيما بينهما بما يعني تبرير استمرار وجود السلاح غير الشرعي في لبنان".

ونوه السنيورة بكلام الرئيس السوري احمد الشرع حول لبنان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، "لأنه وضع حدا لكل التأويلات ووضع الأمور في نصابها الصحيح".

وعن العلاقات اللبنانية السورية شدد السنيورة على أن هناك "مصلحة مشتركة بين لبنان وسوريا من اجل تعزيز العلاقات في ما بينهما ويجب ان تتم هذه العملية على ارفع المستويات وعلى كل المستويات، اكان من خلال زيارات مشتركة ما بين رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون والرئيس الشرع، وكذلك ايضا على مستوى رئيسي حكومتي البلدين، وايضا على صعيد الوزراء والمسؤولين، لان هناك مصلحة اكيدة للبلدين في ذلك"، مشيرا الى  ان "المنفذ البري الوحيد للبنان الى المنطقة العربية والى العالم والى أوروبا، هي سوريا. وهناك مصالح عدة مشتركة يجب العمل على تعزيزها، لان ذلك ما يهم لبنان بالفعل وكذلك يهم سوريا في إيجاد المزيد من الروابط المشتركة"، معتبرا انه "يجب ان يسارع جميع المعنيين في لبنان وفي مقدمهم فخامة الرئيس لاغتنام اول فرصة للتواصل مع الرئيس الشرع وان يصار الى تعزيز التواصل بين المسؤولين اللبنانيين والسوريين".

وعن عدم حصول اي زيارة لسوريا من قبل الرئيس عون، قال: "ليس لدي معلومات اكيدة في هذا الشأن، لكن انا أشجع جدا على ان تتم مثل هذه الزيارات في أسرع وقت، وعلى اعلى المستويات بين البلدين، لا سيما ان هناك مصالح حقيقة بين البلدين بحاجة الى تطويرها، مثلا كان هناك مشروعان كبيران تم تنفيذهما منذ نهاية الثلاثينيات وايضا في نهاية الاربعينيات من القرن الماضي، وهما خطوط انابيب نقل النفط العراقي من كركوك وصولا الى طرابلس، وانابيب نقل النفط السعودي من الظهران في السعودية الى منطقة صيدا في الجنوب. وكلاهما يعبران سوريا الى لبنان. وهذا العمل يعبر عن مدى اهمية هذين الخطين في ربط المصالح الاقتصادية والحيوية بين البلدين. الآن هناك مصلحة اكيدة بعد كل هذه التطورات التي جرت مؤخرا، لا سيما بعد ان أقدمت إيران على اغلاق مضيق هرمز الى ان يصار الى النظر مجددا بأهمية اعادة تشغيل هذين الخطين اللذين فعليا يجمعان ويربطان المصالح المشتركة بين ثلاث دول عربية في الخط الاول وأربع دول عربية في الخط الثاني ومن ضمنها سوريا ولبنان".

ورأى السنيورة انه "كان ضروريا ان يبادر لبنان من اجل اقامة مفاوضات مباشرة مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة الاميركية، من اجل ان يتقدم على صعيد ايجاد حل أمني للحال التي أمسى عليها لبنان بعد اجتياح إسرائيل له واحتلالها لقسم من أراضيه. وبالتالي هناك ضرورة في التوصل لوقف إطلاق النار والى انسحاب إسرائيل من لبنان، وهذا يكون تمهيدا بانتظار ان تصبح الامور ناضجة للتوصل الى حل دائم في المنطقة، وهذا يقتضي ان يكون هذا الحل عربيا ايضا من جهة، وحلا يتناول التوصل الى حل لجوهر القضية الفلسطينية التي هي ام القضايا في المنطقة من جهة اخرى. وذلك على أساس المبادرة العربية للسلام".

وقال: "بات واضحا امام الجميع ان موافقة لبنان على اجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة، والتي قد اضطر لبنان اليها بعد ان تم افقاده الكثير من أوراقه التفاوضية، عندما اقدم حزب الله على التورط في العملية العسكرية التي قام بها في الثاني من اذار الماضي وأقحم لبنان في هذه الحرب، والتي لم يجن لبنان منها الا المزيد من الدمار والقتل والتجريف وايضا التهجير للسكان اللبنانيين. اما بشأن ورقة التفاهم بين الولايات المتحدة وإسرائيل والاجتماعات التي تجري في سويسرا، فإنها بقدر ما تحمل من فرص، فإنها تحمل في طياتها الكثير من الهشاشة بسبب كثرة المسائل المعقدة والتي تتطلب حلولا صحيحة، وليس من السهل التوصل لحلول بشأنها"، موضحا ان "لبنان حريص على ان يفاوض هو عن نفسه، وألا يتولى أحد اتخاذ القرار عنه. وهذا القرار اتخذته الحكومة اللبنانية بشأن حصرية الحرب والسلم والسلاح بيد الدولة اللبنانية"، مشيرا الى ان "الدولة اللبنانية هي التي تفاوض عن نفسها. لكن من جهة ثانية يجب ألا ننسى ان كل الجبهات مترابطة مع بعضها البعض على قاعدة الأوعية المستطرقة، لأن ما يجري في إيران وفي هذه المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، تؤثر على الوضع العام في لبنان. لذلك نحن ننظر بكثير من الامل لان يصار الى التقدم على مسار معالجة هذه الأمور التي يتم بحثها في الاجتماعات التي تجري في واشنطن. مع تأكيد التزام الحدود التي هي من صالح لبنان بألا يتم تخطيها في هذه المفاوضات الجارية في واشنطن بحيث لا يتعدى البحث المواضيع الامنية".

 

الوزير الحجار ترأس اجتماعا امنيا ناقش اجراءات مكافحة الاتجار بالمخدرات وكشف شبكات التهريب وتفكيكها
June 24, 2026

الوزير الحجار ترأس اجتماعا امنيا ناقش اجراءات مكافحة الاتجار بالمخدرات وكشف شبكات التهريب وتفكيكها

ترأس وزير الداخلية والبلديات أحمد الحجار، في مكتبه، اجتماعا حضره المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء رائد عبدالله، أمين سر مجلس الأمن الداخلي المركزي العميد سامي ناصيف، قائد سرية مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت في قوى الأمن الداخلي العميد عزت الخطيب، رئيس شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي العميد محمود قبرصلي، رئيس مكتب مكافحة المخدرات المركزي في قوى الأمن الداخلي العقيد أيمن مشموشي.
وتم خلال الاجتماع تقييم الخطوات المتخذة على صعيد مكافحة المخدرات، ومناقشة آليات تطوير التنسيق بين الجهات الأمنية المعنية بما يضمن تعزيز الإجراءات، وتكثيف العمل الاستباقي لمكافحة الاتجار بالمخدرات وكشف شبكات التهريب وتفكيكها.
وشدد الوزير الحجار على مواصلة الجهود في مكافحة هذه الآفة حماية للمجتمع اللبناني، ومنع تصديرها إلى الخارج، لا سيما إلى دول الخليج العربي، مؤكدا اعتماد أعلى درجات التنسيق بين الأجهزة المختصة لتحقيق هذه الأهداف.

كما استقبل الوزير الحجار النائب راجي السعد ثم النائبة عناية عزالدين، وتم البحث مع كل منهما في الأوضاع العامة في البلاد وشؤون مناطقهما.
واستقبل أيضا رئيس بلدية شحيم طارق شعبان وأعضاء المجلس البلدي، وتم التداول في شؤون إنمائية وخدماتية تهم البلدة.