Wednesday, 24 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
المطارنة الموارنة هنأوا البابا وشكروا للسعودية ودول الخليج مساندة لبنان: على البلديّات الجديدة الاهتمام بالإنماء

المطارنة الموارنة هنأوا البابا وشكروا للسعودية ودول الخليج مساندة لبنان: على البلديّات الجديدة الاهتمام بالإنماء

May 21, 2025

المصدر:

وكالة الأنباء المركزية

 أكد المطارنة الموارنة ان "لبنان أمام فرصة يجب الاستفادة منها على دروب الأمن والاصلاح ونوجه تحية الى السعودية والخليج على وقوفهم سندا للبنان"، ولفت المجتمعون الى "اننا ننظر بارتياح الى رفع العقوبات عن سوريا وما له من تأثير على لبنان وراضون عن مسار الانتخابات البلدية والاختيارية رغم بعض الشوائب"، ودعوا "المسؤولين الى المعالجة السريعة والانسانية لأوضاع السجناء في سجن رومية".

عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، ومُشارَكة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية. وتدارسوا شؤونًا كنسية ووطنية.

وفي ختام اجتماعهم، أشاروا في بيان الى ان "الآباء يتوجّهون بالتهنئة إلى قداسة البابا لاوون الرابع عشر لتبوّئه السدّة البطرسيّة على رئس الكنيسة الكاثوليكيّة ويعبّرون عن شراكتهم الكنسيّة مع قداسته، ويسألون راس الأحبار، الربّ يسوع المسيح، أن يرافقه في خدمته التي تعزّز وحدة الكنيسة، ورسالتها في إعلان إنجيل السلام لجميع الشعوب وبناء الجسور معهم". 

وتمنّى الآباء ويصلّون من أجل إنتهاء الحرب في قطاع غزّة بما تجلبه من ويلات على المدنيّين من موت وجوع وأمراضٍ وأوبئة ... ويدعون المجتمع الدولي إلى الضغط على كلّ أطراف النزاع لإيجاد الحلول العادلة.

كما تابع الآباء باهتمامٍ كبير تسارع الأحداث السياسيّة والدبلوماسيّة في الشرق الأوسط، وما يمكن أن ينعكس من تأثيراتٍ لها على لبنان. ويرَون أن الكلام على أن بلادنا أمام فرصةٍ لا يمكن أن تتكرّر وينبغي أن تستفيد منها على دروب الأمن والإصلاح، هو بمثابةِ تذكيرٍ بمواقف معظم الدول من لبنان. نأمل بأن يستجيب له أركان الحكم، من خلال خطواتٍ حازمة وحاسمة ينتظرها كلّ اللبنانيين على صعيد تعافي الدولة وحصرية مرجعيتها في شؤونهم المصيرية والحياتية المختلفة.

وتوجّه الآباء بالشكر والتحيّة الطيبة إلى الإخوة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، على عاطفتهم ووقوفهم سندًا للبنان في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه، وبما يُبشِّر بالتئام جراحه المُزمِنة واستعادته رسالته الحضارية النيِّرة خدمةً لمحيطه العربي والتزاماته الإنسانية العريقة.

الى ذلك، أكد البيان ان الآباء ينظرون بارتياحٍ إلى رفع العقوبات المفروضة عن سوريا من ماليّة واقتصادية، لما لذلك من ارتدادٍ إيجابيّ على أمنها واستقرارها ووحدة شعبها، بحيث تتوافر لها إمكانات الاستثمار المطلوب والمُؤمِّن لفرص العمل وللنهوض الإقتصادي الذي سيُخفِّف بالتأكيد من وطأة نزوح أبنائها إلى دول الجوار، وعلى رأسها لبنان، مُقدِّمةً لعودتهم إلى ديارهم وإسهامهم في إعادة بنائها وإعمارها.

أضاف البيان: "يُبدي الآباء رضى ملحوظًا عن مسار الانتخابات الإختيارية والبلدية، على رغم بعض الشوائب في الممارسة الشعبيّة. ويتطلّعون إلى استكمال حلقاتها بمزيدٍ من الوعي والمسؤوليّة، تحت سقف الشرعيّة والقانون، وفي حمى المؤسسات العسكرية والأمنية، وإلى صبّ اهتمام البلديّات الجديدة على الإنماء الذي ينتظره شعبنا".

وتابع: "يُعبِّر الآباء عن شعورهم القريب من أوضاع السجون والمساجين، لاسيما في سجن رومية. ويدعون المسؤولين المعنيين إلى المُبادَرة نحو معالجةٍ إنسانية سريعة لهذه الأوضاع تبعًا لما تُملية القوانين والعدالة، وأصول التراحم وقواعده".

وختم: "يبتهل الآباء في الشهر المريمي المُبارَك إلى العذراء أُم الله، ويسألون أبناءهم وبناتهم الالتزام بتعاليم كنيستنا في هذا الشأن، من أجل أن تحفظ مريم الكلّية القداسة لبنان من كلّ سوء، وأن تسير به قُدُمًا نحو الخلاص المُرتجى، بشفاعتها لدى ابنها القائم من الموت والمُنتصِر على كلّ شر"

 

Posted byKarim Haddad✍️

التيار الوطني يرحّب بنتائج بورغنشتوك: القرار الوطني يجب أن يعود إلى الدولة
June 23, 2026

التيار الوطني يرحّب بنتائج بورغنشتوك: القرار الوطني يجب أن يعود إلى الدولة

عقدت الهيئة السياسية في التيار "الوطني الحر" إجتماعها الدوري، اليوم، برئاسة النائب جبران باسيل، أصدرت بعده بيانا، رحّب فيه التيار "بنتائج إجتماع بورغنشتوك بإعتباره تحوّلاً هاماً في الصراع الإقليمي، لكنه يرى انّ الأمور تبقى مرهونة بتنفيذ ما تم الإتفاق عليه"، معتبرا أن "خلية التنسيق الخاصة بلبنان مكسب له، فهي إعتراف دولي بأن الخروقات الإسرائيلية تعيق التسوية".

وأكد التيار أن "من حق لبنان أن تكون له تسويته الخاصة بناءً على مصالحه الوطنية وليس إلحاقاً بصفقات القوى الخارجية"، مشددا على أن "حصرية القرار والسلاح بيد الدولة اللبنانية ركيزة لسحب الذرائع من إسرائيل ودخول مرحلة الإستقرار، كما ان الانسحاب الاسرائيلي الكامل ووقف الاعتداءات على لبنان بشكل نهائي ومضمون دولياً هو باب لاستقرار طويل الأمد يمهّد الى سلام عادل".

واعتبر أن "ما آلت إليه الأمور يشكل فرصة لإستعادة القرار الوطني وإستنهاض الدولة. فالتيار كان من الأساس رافضاً للرهانات وأثبتت الأحداث صحة المقاربة التي اعتمدها منذ بداية الحرب، اذ رفض الإحتلال الإسرائيلي كما رفض في الوقت نفسه أن يبقى قرار الحرب والسلم خارج الدولة، وتمسك بسيادة الدولة وبأنّ لبنان دولة لا ساحة لأحد".

وعما يتردد من كلام عن تدخل سوري عسكري في لبنان، ثمن "التيار" "موقف الرئيس السوري أحمد الشرع الرافض لدعوات التدخل"، واكد أن "اللبنانيين اختبروا مخاطر التدخلات الخارجية على أنواعها"، داعيا الى "إقامة أفضل علاقات التعاون والإحترام المتبادل للسيادة بين لبنان وسوريا".

 

حريق كبير في الدكوانة وزير الاتصالات يتفقد الموقع وطوافات الجيش وفرق الدفاع المدني تعمل على إخماده
June 23, 2026

حريق كبير في الدكوانة وزير الاتصالات يتفقد الموقع وطوافات الجيش وفرق الدفاع المدني تعمل على إخماده

صدر عن دائرة الإعلام والعلاقات العامة في المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني البيان الآتي:

صدر عن دائرة الإعلام والعلاقات العامة في المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني البيان الآتي:

لا تزال عناصر الدفاع المدني اللبناني تواصل عمليات إخماد الحريق المندلع في منطقة الدكوانة – قضاء المتن، حيث تعمل الفرق الميدانية على محاصرة النيران ومنع امتدادها إلى الآليات والممتلكات المجاورة.

كما أُصيب عنصران من الدفاع المدني خلال مشاركتهما في عمليات الإخماد، وقد تعرضا لجروح طفيفة، ونُقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

أيضا، تشارك طوافات الجبش اللبناني في إخماد الحريق الكبير.

وتوجه فوج إطفاء بيروت، بناء على توجيهات محافظ بيروت القاضي مروان عبود، إلى منطقة الدكوانة للعمل والمؤازرة على اخماد الحريق المندلع في المنطقة.

وقد تابع وزير الداخلية والبلديات أحمد الحجار سير عمليات الإخماد عبر اتصالات مباشرة مع المدير العام للدفاع المدني اللبناني، العميد الركن عماد خريش، فيما تفقد وزير الاتصالات شارل الحاج موقع الحريق واطّلع على سير العمليات والجهود المبذولة للسيطرة عليه.

ويواصل المدير العام للدفاع المدني اللبناني، العميد الركن عماد خريش، متابعة العمليات ميدانياً، فيما تتابع الفرق المختصة جهودها للسيطرة الكاملة على الحريق والحد من مخاطره.

في سياق متصل، تفقّد وزير الاتصالات شارل الحاج موقع الحريق الذي اندلع في المستودعات التابعة للوزارة في منطقة الدكوانة، واطّلع ميدانياً على سير عمليات الإطفاء التي يقوم بها عناصر الدفاع المدني.

وطالب الحاج بـ"تكثيف الجهود لإخماد الحريق ومنع امتداده إلى المواقع المجاورة"، مشدداً على "ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة".

كما أجرى سلسلة اتصالات بالجهات والأجهزة المعنية، طالباً "تقديم كل أشكال المساعدة للمساهمة في السيطرة السريعة على الحريق والحدّ من الأضرار المحتملة".

وأعطى الحاج توجيهاته لفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحريق وتحديد حجم الأضرار الناتجة منه.

تجري السيطرة على الحريق الذي اندلع في المستودعات التابعة لوزارة الاتّصالات في الدكوانة، ولا يزال الوزير شارل الحاج يراقب عمليات الإطفاء، إلى جانب المدراء العامين في الوزارة ناجي أندراوس وباسل الأيوبي ومدير عام أوجيرو أحمد عويدات ومدراء في شركتي الخليوي.

وقال المدير العام للدفاع المدني العميد الركن عماد خريش في تصريح: نحاول التأكّد من سبب الحريق وهناك 10 فرق تعمل على إخماده وقد أصيب أحد عناصرنا إصابة طفيفة.