Wednesday, 24 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
الرئيس عون ترأس اجتماعا مواكبة لاجتماعات واشنطن وتلقى اتصال من فانس وروبيو: خلية لمراقبة وقف النار

الرئيس عون ترأس اجتماعا مواكبة لاجتماعات واشنطن وتلقى اتصال من فانس وروبيو: خلية لمراقبة وقف النار

June 23, 2026

المصدر:

الوكالة الأنباء المركزية

ترأس رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون بعد ظهر اليوم اجتماعاً حضره قائد الجيش العماد رودولف هيكل وأعضاء الفريق الاستشاري المواكب للمفاوضات اللبنانية- الأميركية- الإسرائيلية في واشنطن، وذلك لمتابعة مداولات اجتماع الوفد اللبناني الدبلوماسي والعسكري في الجولة الخامسة من المفاوضات.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الرئيس عون أن تطورات الأيام الماضية "اثبتت صحة خيارنا بالذهاب الى التفاوض لأنه السبيل الوحيد المعتمد على مستوى العالم كله لتحقيق الأهداف الوطنية واستعادة كل الحقوق. ولذلك ذهبنا اليوم، وفي اليومين المقبلين، إلى جولة جديدة نأمل أن تكون حاسمة على طريق إنجاز ما نريد من خير لوطننا وشعبنا، وهذا الخير نراه في استعادة سيادة لبنان كاملة على كل ذرة تراب وبسط سلطة الدولة على كل إنسان على أرضنا."

وأضاف: "نقول اليوم بأننا لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي وبسقوط الوصايات الخارجية معاً، لأن خيارنا الوحيد هو سيادتنا الوطنية، ورهاننا الأوحد هو الدولة اللبنانية التي وحدها لا غير، تحمي الجميع وتصون حريات وكرامات الجميع، وتثمّر التضحيات، وترفع كل أصناف الخوف والغبن عن الجميع. هذه أمثولة تاريخنا المعاصر، وهذه إرادة شعبنا، وقد أقسمنا على تجسيدها لمصلحة لبنان وخير جميع اللبنانيين."

وتلقى رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون اتصالاً هاتفياً بعد ظهر اليوم من نائب الرئيس الاميركي جي دي فانس ووزير الخارجية الاميركية ماركو روبيو تم خلاله التداول في آخر التطورات المتصلة بالوضع في لبنان ومرحلة ما بعد اجتماعات سويسرا.

واكد السيدان فانس وروبيو على دعم الولايات المتحدة الاميركية لمواقف رئيس الجمهورية والحكومة اللبنانية في توجهاتهما لبسط سلطة الدولة الشرعية وتعزيز سيادتها الوطنية على كامل أراضيها بواسطة جيشها وقواها الامنية وحدها وتمكينها من الالتزام بتعهداتها في هذا المجال.

وشدد فانس وروبيو على متابعة الولايات المتحدة الأميركية تنفيذ ما اتفق عليه في اجتماعات سويسرا ومنها تشكيل خلية من الولايات المتحدة ولبنان والجمهورية الاسلامية الايرانية لتثبيت وقف اطلاق النار في لبنان ومراقبة تنفيذ الاجراءات المرتبطة بذلك.

ولفتا إلى انه تجري حالياً دراسة الترتيبات المتعلقة بعمل الخلية وطريقة تشكيلها. وشكر الرئيس عون نائب الرئيس الاميركي ووزير الخارجية على الاهتمام الذي تبديه الولايات المتحدة الاميركية حيال لبنان بهدف انهاء الحرب فيه وتعزيز سلطة الدولة اللبنانية واستقلالية قرارها باعتبارها المسؤولة وحدها عن حفظ السيادة الوطنية وكرامة اللبنانيين وسلامتهم.

من جهته، شكر الرئيس عون نائب الرئيس الاميركي ووزير الخارجية على الاهتمام الذي تبديه الولايات المتحدة حيال لبنان بهدف انهاء الحرب فيه وتعزيز سلطة الدولة اللبنانية واستقلالية قرارها باعتبارها المسؤولة وحدها عن حفظ السيادة الوطنية.

واتّصل رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون بكلّ من رئيسي مجلسي النواب نبيه بري والوزراء نواف سلام، ووضعهما في جو الاتصال مع نائب الرئيس الأميركي دي فانس وووزير الخارجية الأميركية ماركو روبيو.

إلى ذلك، تلقى رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة في ضوء نتائج المفاوضات الأميركية الإيرانية التي تمت في سويسرا.

وتطرق البحث أيضا إلى الوضع في الجنوب بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار والخطوات اللاحقة. كما بحث الرئيسان عون وماكرون في نتائج قمة الدول السبع التي انعقدت الأسبوع الماضي في مدينة إيفيان الفرنسية حيث اعرب الرئيس عون عن شكره للموقف الذي صدر عنها في ما خص لبنان.

وبحث الرئيسان في مرحلة ما بعد انتهاء مهمة القوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" لاسيما لجهة الرغبة التي أبدتها دول أوروبية، ويؤيدها لبنان، في ابقاء قوات لها في منطقة العمليات الدولية، حيث أشار الرئيس ماكرون إلى انه سيجري اتصالات مع عدد من الدول لتحديد موقفها من هذه الخطوة لاسيما وان مهلة انسحاب "اليونيفيل" من لبنان تبدأ مع مطلع السنة المقبلة ٢٠٢٧ ، ولا بد بالتالي من ايجاد الاطار اللازم لأي مشاركة دولية.

وعرض الرئيسان للعلاقات اللبنانية - السورية والتنسيق القائم بين البلدين، فنوّه الرئيس عون بالمواقف التي أعلنها الرئيس السوري احمد الشرع في حديثه التلفزيوني الأخير والتي اكد فيها حرص بلاده على سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه وأن سوريا لا تنوي التدخل عسكرياً في لبنان، وان أي دور سوري يمر حصراً عبر الدولة اللبنانية وليس عبر أطراف أخرى ، وان بلاده تريد تعزيز استقرار لبنان وتقوية مؤسساته الرسمية، وليس الحلول مكانها.

واتفق الرئيسان عون وماكرون على ابقاء التواصل قائما بينهما لمتابعة التطورات والاتصالات الجارية لتثبيت وقف النار في لبنان وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها.

وشكر الرئيس عون نظيره الفرنسي على الاهتمام الذي يبديه دائما للبنان في مختلف المجالات.

الى ذلك، شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم لقاءات وزارية ونيابية.

الحجار: وزاريا، عرض رئيس الجمهورية مع وزير الداخلية والبلديات احمد الحجار الوضع السياسي الراهن، حيث تم التأكيد على دعم الخطوات التي يقوم بها الرئيس عون بهدف تحقيق الأمن والاستقرار في لبنان. وتطرق البحث "إلى قرار المملكة العربية السعودية استئناف الصادرات اللبنانية، والترحيب بهذه الخطوة التي تعكس الثقة بفخامة رئيس الجمهورية والحكومة وبالإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية اللبنانية ".

وعن الأوضاع الأمنية في البلاد، شدد الوزير الحجار على "الدور الأساسي الذي تضطلع به الأجهزة الأمنية في هذه المرحلة". وقد اطلع الرئيس عون على التدابير والإجراءات الأمنية التي تقوم بها الوزارة على الصعيد الامني تحضيراً لانطلاق العمل في مطار رينيه معوض في القليعات.

واكد الوزير الحجار "استمرار الأجهزة الأمنية في تعزيز إجراءاتها وانتشارها في مختلف المناطق اللبنانية، ولا سيما في العاصمة بيروت، حفاظاً على الأمن والاستقرار".

موفد جعجع: نيابيا، استقبل الرئيس عون النائب ملحم رياشي موفداً من رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع، وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة في ضوء التطورات الأخيرة ومسار المفاوضات الاميركية - الإيرانية في سويسرا وموقف لبنان منها، اضافة الى التحضيرات للجولة الجديدة من المفاوضات اللبنانية -الأميركية- الاسرائيلية في واشنطن المقررة بعد ظهر اليوم.

المر: كما استقبل رئيس الجمهورية النائب ميشال المر الذي قال بعد اللقاء:"تشرفت اليوم بزيارة رئيس الجمهورية حيث اطّلعت منه على آخر المستجدات والاتصالات الدولية التي يجريها فخامته لتثبيت وقف إطلاق النار، وتحقيق الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، وتأمين عودة الأهالي إلى قراهم ومنازلهم، إضافة إلى التحديات التي تواجه اللبنانيين على المستويات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وقد أكدت لفخامة الرئيس تأييدي الكامل للنهج الوطني الذي يقوده من أجل إنقاذ لبنان، وإنهاء الحرب، وتعزيز سلطة الدولة، وترسيخ الاستقرار، وحماية البلاد من تداعيات الصراعات الإقليمية، انطلاقاً من قناعتي الراسخة بأن مصلحة اللبنانيين يجب أن تبقى فوق كل اعتبار، وأن الدولة وحدها هي الضمانة الحقيقية لجميع أبنائها".

أضاف: "إن المرحلة الدقيقة والحساسة التي يمر بها لبنان تتطلب التفافاً وطنياً واسعاً حول المؤسسات الدستورية، وفي مقدمها رئاسة الجمهورية، ودعماً كاملاً للجيش اللبناني والقوى الأمنية الشرعية، بما يمكنها من أداء مهامها في حفظ الأمن، وصون السيادة، وحماية المواطنين، وتعزيز ثقة اللبنانيين بدولتهم ومؤسساتهم، وفتح الباب أمام مرحلة جديدة من الاستقرار والنهوض والازدهار".

تابع: "لقد تعب اللبنانيون من الأزمات والانقسامات والحروب، وهم يتطلعون إلى دولة قوية وعادلة وقادرة، وإلى قيادة وطنية تجمع اللبنانيين حول مشروع الدولة، وتحمي لبنان من المخاطر، وتُبعده عن الصراعات التي لا تخدم مصالحه الوطنية.

من هنا، أجدد التأكيد على وقوفي إلى جانب كل جهد وطني مسؤول يقوده فخامة الرئيس العماد جوزاف عون، الذي لا يألو جهدا  في مساعيه واتصالاته الدولية الهادفة إلى إنهاء الحرب، وتأمين الانسحاب الإسرائيلي الكامل، وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية، وتعزيز حضور لبنان في محيطه العربي والمجتمع الدولي، بما يحفظ سيادته وكرامة شعبه ومستقبله."

وختم:"إن اللبنانيين يعقدون آمالاً كبيرة على هذه المرحلة وعلى الدور الذي يضطلع به فخامة الرئيس في إعادة بناء الثقة بالدولة واستعادة موقع لبنان الطبيعي دولةً سيدةً حرةً مستقلة، قادرة على حماية شعبها وصون مصالحه العليا."

الخير:  واستقبل الرئيس عون النائب احمد الخير وعرض معه الأوضاع العامة والتطورات السياسية والأمنية الراهنة لا سيما الجهود المبذولة لتثبيت وقف اطلاق النار.

وخلال اللقاء، شدد النائب الخير على" أهمية مواصلة العمل الدبلوماسي لتثبيت وقف اطلاق النار وتجنيب لبنان كل ما يهدد امنه واستقراره".

وإذ نوه "بتشديد الرئيس عون على ان لا احد يفاوض عن لبنان"، أشاد النائب الخير ب"مواقف الرئيس عون والمساعي التي يقودها على المستويين الداخلي والخارجي من اجل حماية لبنان وتحصين استقراره"، مؤكدا" الوقوف خلفه ودعم كل الخطوات والجهود التي تصب في خدمة المصلحة الوطنية وتحفظ امن اللبنانيين واستقرارهم"، مؤكدا ان "المرحلة الراهنة تتطلب اعلى درجات الوحدة الوطنية والتضامن الوطني خلف الدولة ومؤسساتها الشرعية".

كاردينال مونتيفيديو: الى ذلك، استقبل الرئيس عون رئيس أساقفة مونتيفيديو في الاوروغواي الكاردينال  Daniel Fernando Sturla يرافقه الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الاباتي ادمون رزق، ورئيس رسالة الرهبانية المارونية المريمية في الاوروغواي الاب سيزار لحود.

وقد اعرب الكاردينال  Sturla  الموجود في لبنان بدعوة من الرهبانية عن سعادته لوجوده في لبنان شاكرا الرئيس عون على استقباله له، مشيرا الى" أهمية الدور الذي يلعبه أبناء الجالية اللبنانية في الاوروغواي والمتحدرون من اصل لبناني"، معتبرا ان "وجود الكنيسة المارونية في الاوروغواي من خلال رسالة الرهبانية المارونية المريمية منذ اكثر من مئة عام، يشكل أهمية خاصة بالنسبة الى اللبنانيين ويعزز العلاقات بين البلدين".

وعبر الكاردينال عن "أهمية الدور الذي تقوم به الأندية والجمعيات اللبنانية في الاوروغواي، والتواصل القائم مع السفارة اللبنانية في مونتيفيديو"، لافتا الى ان "الجالية اللبنانية تحتل المرتبة الثالثة بعد الجاليتين الاسبانية والإيطالية".

ورحب الرئيس عون بالكاردينال  Sturla  شاكرا له زيارته ومؤكدا "رغبته في تعزيز العلاقات بين لبنان والاوروغواي وتطويرها في مجالات عدة"، منوها ب"الدور الذي يقوم به المنتشرون اللبنانيون في اقاصي العالم وفي الاوروغواي بالتحديد". كما نوه  أيضا بدور الرهبانيات والرسالات اللبنانية في الخارج وقال: "ان انتشار اللبنانيين هو مصدر غنى لوطنهم الام لاسيما من خلال تواصلهم الدائم مع أهلهم واقاربهم وهو امر ساعد في تجاوز الازمات الاقتصادية التي مر بها لبنان". وشدد رئيس الجمهورية على "دور الكنيسة الكاثوليكية في العالم ولاسيما في دول المشرق العربي".

 

Posted byKarim Haddad✍️

التيار الوطني يرحّب بنتائج بورغنشتوك: القرار الوطني يجب أن يعود إلى الدولة
June 23, 2026

التيار الوطني يرحّب بنتائج بورغنشتوك: القرار الوطني يجب أن يعود إلى الدولة

عقدت الهيئة السياسية في التيار "الوطني الحر" إجتماعها الدوري، اليوم، برئاسة النائب جبران باسيل، أصدرت بعده بيانا، رحّب فيه التيار "بنتائج إجتماع بورغنشتوك بإعتباره تحوّلاً هاماً في الصراع الإقليمي، لكنه يرى انّ الأمور تبقى مرهونة بتنفيذ ما تم الإتفاق عليه"، معتبرا أن "خلية التنسيق الخاصة بلبنان مكسب له، فهي إعتراف دولي بأن الخروقات الإسرائيلية تعيق التسوية".

وأكد التيار أن "من حق لبنان أن تكون له تسويته الخاصة بناءً على مصالحه الوطنية وليس إلحاقاً بصفقات القوى الخارجية"، مشددا على أن "حصرية القرار والسلاح بيد الدولة اللبنانية ركيزة لسحب الذرائع من إسرائيل ودخول مرحلة الإستقرار، كما ان الانسحاب الاسرائيلي الكامل ووقف الاعتداءات على لبنان بشكل نهائي ومضمون دولياً هو باب لاستقرار طويل الأمد يمهّد الى سلام عادل".

واعتبر أن "ما آلت إليه الأمور يشكل فرصة لإستعادة القرار الوطني وإستنهاض الدولة. فالتيار كان من الأساس رافضاً للرهانات وأثبتت الأحداث صحة المقاربة التي اعتمدها منذ بداية الحرب، اذ رفض الإحتلال الإسرائيلي كما رفض في الوقت نفسه أن يبقى قرار الحرب والسلم خارج الدولة، وتمسك بسيادة الدولة وبأنّ لبنان دولة لا ساحة لأحد".

وعما يتردد من كلام عن تدخل سوري عسكري في لبنان، ثمن "التيار" "موقف الرئيس السوري أحمد الشرع الرافض لدعوات التدخل"، واكد أن "اللبنانيين اختبروا مخاطر التدخلات الخارجية على أنواعها"، داعيا الى "إقامة أفضل علاقات التعاون والإحترام المتبادل للسيادة بين لبنان وسوريا".

 

حريق كبير في الدكوانة وزير الاتصالات يتفقد الموقع وطوافات الجيش وفرق الدفاع المدني تعمل على إخماده
June 23, 2026

حريق كبير في الدكوانة وزير الاتصالات يتفقد الموقع وطوافات الجيش وفرق الدفاع المدني تعمل على إخماده

صدر عن دائرة الإعلام والعلاقات العامة في المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني البيان الآتي:

صدر عن دائرة الإعلام والعلاقات العامة في المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني البيان الآتي:

لا تزال عناصر الدفاع المدني اللبناني تواصل عمليات إخماد الحريق المندلع في منطقة الدكوانة – قضاء المتن، حيث تعمل الفرق الميدانية على محاصرة النيران ومنع امتدادها إلى الآليات والممتلكات المجاورة.

كما أُصيب عنصران من الدفاع المدني خلال مشاركتهما في عمليات الإخماد، وقد تعرضا لجروح طفيفة، ونُقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

أيضا، تشارك طوافات الجبش اللبناني في إخماد الحريق الكبير.

وتوجه فوج إطفاء بيروت، بناء على توجيهات محافظ بيروت القاضي مروان عبود، إلى منطقة الدكوانة للعمل والمؤازرة على اخماد الحريق المندلع في المنطقة.

وقد تابع وزير الداخلية والبلديات أحمد الحجار سير عمليات الإخماد عبر اتصالات مباشرة مع المدير العام للدفاع المدني اللبناني، العميد الركن عماد خريش، فيما تفقد وزير الاتصالات شارل الحاج موقع الحريق واطّلع على سير العمليات والجهود المبذولة للسيطرة عليه.

ويواصل المدير العام للدفاع المدني اللبناني، العميد الركن عماد خريش، متابعة العمليات ميدانياً، فيما تتابع الفرق المختصة جهودها للسيطرة الكاملة على الحريق والحد من مخاطره.

في سياق متصل، تفقّد وزير الاتصالات شارل الحاج موقع الحريق الذي اندلع في المستودعات التابعة للوزارة في منطقة الدكوانة، واطّلع ميدانياً على سير عمليات الإطفاء التي يقوم بها عناصر الدفاع المدني.

وطالب الحاج بـ"تكثيف الجهود لإخماد الحريق ومنع امتداده إلى المواقع المجاورة"، مشدداً على "ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة".

كما أجرى سلسلة اتصالات بالجهات والأجهزة المعنية، طالباً "تقديم كل أشكال المساعدة للمساهمة في السيطرة السريعة على الحريق والحدّ من الأضرار المحتملة".

وأعطى الحاج توجيهاته لفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحريق وتحديد حجم الأضرار الناتجة منه.

تجري السيطرة على الحريق الذي اندلع في المستودعات التابعة لوزارة الاتّصالات في الدكوانة، ولا يزال الوزير شارل الحاج يراقب عمليات الإطفاء، إلى جانب المدراء العامين في الوزارة ناجي أندراوس وباسل الأيوبي ومدير عام أوجيرو أحمد عويدات ومدراء في شركتي الخليوي.

وقال المدير العام للدفاع المدني العميد الركن عماد خريش في تصريح: نحاول التأكّد من سبب الحريق وهناك 10 فرق تعمل على إخماده وقد أصيب أحد عناصرنا إصابة طفيفة.