Sunday, 28 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
إليسا في "أنا سكّتين" مستقلّة... و"خوليو وفيروز" قصّة المشوار

إليسا في "أنا سكّتين" مستقلّة... و"خوليو وفيروز" قصّة المشوار

May 15, 2024

المصدر:

المصدر: "النهار" إسراء حسن

في السابع من أيار (مايو) فاجأت #إليسا جمهورها وقدّمت ألبوماً مؤلّفاً من 12 أغنية لم يسبقه أيّ ترويج إعلانيّ أو حتّى تسريب.

 

إليسا المتمرّدة على من يقف في "سكّتها"، كشفت الستار عن ألبوم "أنا سكّتين" المستقل في أوّل تجربة إنتاجية لها عبر شركتها "E-Records" فيما تولّت شركة "روتانا" التوزيع الموسيقي، ليضم العمل 9 أغنيات جديدة إضافة إلى أغنيات منفردة صدرت منذ أشهر وهي: "بتمايل عل beat"، "كلو وهم" و"العقد".

 

الألبوم هويّة ثابتة لـ إليسا

يكرّس الألبوم هويّة ثابتة لفنانة تفضّل اللعب في دائرة فنية كانت سبباً في إبقاء لقب "ملكة الاحساس" حيّاً. لذلك تكرر تعاونها بالمصري مع أيمن بهجت قمر، محمد يحيى، محمد رحيم، لتكرّ السبحة مع عزيز الشافعي وتامر عاشور والشاعر نادر عبد الله. فيما واصلت فتح الصفحة الفنية مع الفنان الشامل مروان خوري في ثلاث أغنيات باللهجة اللبنانية.

 

وفور كشفها عن مولودها الجديد، توجّهت إليسا إلى جمهورها وقالت: "لقد كان هذا الألبوم بمثابة عمل حب والتغلّب على تحدّيات لا حصر لها على طول الطريق قبل طرحه، كل ما كنت أتمناه أن أشارككم فرحتي بالألبوم لنحتفل معاً".

 

وتابعت: "الألبوم ميخصنيش أنا لوحدي بس، لكن يخص كل روح اشتغلت من قلبها وبجهد فى الألبوم، ولكل معجب انتظره بصبر، فى النهاية الأشياء الجيدة تأتي لأولئك الذين ينتظرون، أخيراً ألبومي نزل ومتوفّر على كل المنصات الموسيقية".

 

أتت أغنيات "أنا سكّتين" كلعبة الـ"Puzzle"، في جمعها تخرج الرومانسية والمرأة غير الخانعة، وإيقاعات موسيقية تلعب على هرمون السعادة تارة وهرمون التمرّد تارة أخرى. فهي امرأة بحالة حب دائمة للرجل. وهي نفس هذه المرأة التي تحدّت ما تسمّيه "المجتمع الذكوري" وأصرّت على أن يولد ألبومها رغم المخاض العسير الذي دفعها في لحظة من اللحظات إلى التفكير في قرار التخلّي عن كل ما قدّمته للفن. لكنّها انتفضت كعادتها، ونفّذت الوعد الذي تعهّدت به أمام جمهورها في نهاية فيلمها الوثائقي "It’s Ok"، حينما قالت: "وح ينزل الألبوم".

 

صدر الألبوم على حين غفلة وحقق أرقاماً قياسية في نسبة المستمعين على "أنغامي" و"سبوتيفاي"، فيما تعرقل طريقه نحو مشاهدات "يوتيوب" بسبب النزاع القضائي بين إليسا وإحدى شركات التوزيع الموسيقي. لذلك، لاحظ مستمعو "أنا سكّتين" أنّ معظم الأغنيات التي أدّتها إليسا كانت فيها محاكاة لشخصها، وكأنها تخبرهم مجموعة قصص من روح الوجع والخيبات التي عاشتها، لتكمل سردها نافضة عنها الغبار ومتمسّكة بمسيرة فنانة وقوة امرأة قادرة على الوقوف في وجه رياح عاتية وتحويلها إلى هواء عليل فيه نسمات الهوى والنضج والفن... والحياة.

 

5 إطلالات ملكية

أطلّت إليسا في غلاف الألبوم عبر خمس إطلالات مع خلفية الجليد ونفحات الثلج. لذلك وقع خيارها على فستانين من توقيع المصمم اللبناني العالمي نيكولا جبران، الأول طويل باللون الأزرق الملكي، وآخر وردي طويل أيضاً. كما ذهبت بإطلالتها الثالثة إلى أرشيف مجموعة الخياطة الراقية لعام 1992 من Thierry Mugler بفستانٍ زيتي داكن وقُرن بـ"كاب" طويل من نيكولا جبران. وتابعت ظهورها الرابع بفستان باللون الأسود منمّق بأحجار كريستاليّة صغيرة هو من علامة Khaite. أمّا الفستان الخامس، فجاء باللون الفضّي المطرّز بأحجار السواروفسكي البرّاقة حمل توقيع La Bourjoisie.

 

إليسا في "#أعياد بيروت" ورمزية مضاعفة

أغنية "خوليو وفيروز" التي كتبها ولحّنها ووزّعها محمد رحيم من أكثر الأغنيات تفاعلاً اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي، ولعلّ السبب يعود إلى أنّ إليسا غنّت فيها لنفسها مستعيدة تفاصيل في بداية العمر أي مشوارها الفني، وظروف وقصص ذاقت بسببها مرارة الحياة. فعندما قدّمت إليسا الوثائقي "It’s Ok"، بكت بحرقة على والدها وتحدّثت بألم عن رحلة إصابتها بمرض السرطان، من دون أن تغفل ما تعرّضت له من حملات تنمّر وخذلان من أقرب المقربين منها وصولاً إلى معضلة خلافها مع إحدى شركات التوزيع الغنائي، لكنها كما قالت في الأغنية "لن تزعل وتضرب بوز"، لذلك عزمت قرارها وأصدرت الألبوم وأعلنت موعداً في 18 تموز المقبل للقاء جمهورها خلال افتتاحها مهرجان "أعياد بيروت". هي رمزية مضاعفة فيها الاحتفال بعودة الحياة إلى المهرجان بعد توقّف قسري بسبب الظروف التي عصفت بلبنان، واعتلاء إليسا المسرح حاملة معها مولودها الجديد.

Posted byTony Ghantous✍️

لمى قيس تحصد لقب "ذا فويس كيدز 2026"... ورهان داليا مبارك ينجح
June 26, 2026

لمى قيس تحصد لقب "ذا فويس كيدز 2026"... ورهان داليا مبارك ينجح

قدمت أداء مميزاً جذب انتباه الجمهور. من جانبها، عبرّت داليا مبارك عن فخرها واحتفالها بموهبة لمى...

في أجواء مبهرة تعكس جمال الحدث، انطلقت الحلقة الأخيرة من برنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس كيدز" (The Voice Kids) في موسمه الرابع على MBC1، و"MBC العراق"، تزامناً مع عرضه على "MBC شاهد".

 

لمى قيس تخطف اللقب

وبعد منافسة محتدمة، امتدت على مدار أسابيع طويلة، فازت لمى قيس من فريق داليا مبارك باللقب من خلال تصويت الجمهور، بعدما تنافست في الحلقة الختامية مع محمد عادل من فريق رامي صبري وساري الصليبي من فريق الشامي

وقد حصلت الفائزة باللقب على منحة دراسية بقيمة 20 ألف دولار أميركي مقدمة من "الحلم"، ويعطي التصويت فرصة مضاعفة للفوز بمليون دولار عند المشاركة في "الحلم"، بالإضافة إلى حصول الفائزة على رحلة ترفيهية متكاملة لها ولعائلتها لزيارة "Aqua Arabia" في القدية، إحدى أشهر الوجهات الترفيهية العالمية في المملكة العربية السعودية

 

 

اللقب يذهب الى فريق داليا مبارك

بدأت الحلقة بتقريرٍ مصور استثنائي في أحد المواقع التاريخية الشهيرة والعريقة في العاصمة السعودية، الرياض. من هذا المكان، انطلق المشتركون الثلاثة إلى مسرح البرنامج، وسط مشهدٍ احتفالي مؤثر ومليء بالتفاعل معلناً بداية الليلة الختامية. وقد وقف "الأبطال الثلاثة" ساري الصليبي، محمد عادل، ولمى قيس كما وصفتهم مقدمة البرنامج أندريا طايع، على خشبة المسرح وسط تصفيق حار، وأدوا معاً أغنية "من هنا لبكرا"، عربون شكر للجمهور الذي رافقهم ودعمهم وصوّت لهم. 

قبل أن تبدأ السهرة الأخيرة بأغنية افتتاحية أداها المشتركون الثلاثة معاً، ثم أدى كل منهم أغنيةً منفردة، وأغنية ثنائية (دويتو) مع مدربه. وكان الجمهور هو الحكم الوحيد في هذه الليلة الاستثنائية، من خلال التصويت، الذي حسم المنافسة إثر وقوف المشتركين الثلاثة ومدربيهم على المسرح، وإعلان فوز لمى قيس باللقب. 

يُذكر أن داليا تضع اللمسات الأخيرة لألبومها المرتقب وتحضّر لتعاونات عالمية ستبصر النور قريباً.

 

الكونسرفتوار يحتفل بعيد الموسيقى
June 26, 2026

الكونسرفتوار يحتفل بعيد الموسيقى

أحيا الكونسرفتوار "عيد الموسيقى العالمي" بمبادرة من رئيسة المعهد هبة القواس، وانطلقت يوم الجمعة الماضي سمفونية الحياة لتستمر خمسة أيام من الإبداع والموسيقى والعطاء الثقافي المطلق. فشكّلت هذه الاحتفالات تظاهرة موسيقية للأوركسترات والإنسمبلات الشرقية والغربية، وتآلفت فيها الكورالات والعازفون من جميع الأقسام مع شغف الطلاب والأساتذة والكوادر الفنية والإدارية والتقنية.

وأفاد بيان للكونسرفتوار بأن "خريطة الاحتفالات تمددت لتشمل معظم المناطق اللبنانية، في سعيٍ دؤوب لنشر الموسيقى في كل أراضي الوطن، عابرةً للاختلافات والمسافات الفاصلة. فتجنّد فريق المعهد بكامل عديده، ليقدّم لهذه المناسبة ما يليق بها من تقدير. وانطلقت النغمات لتطرق أبواب المدن والبلدات والقرى، مستعيدةً الحياة في الساحات العتيقة والأدراج التاريخية التي تختزن حكايات عريقة".

وكانت البداية من البترون في "قرية المغترب" (Diaspora Village)، وفي شوارع جونيّه العتيقة وبلديتها وأحيتها أوركسترا الطلاب القسم الشرقي بقيادة المايسترو فادي يعقوب وغناء كاترين غالي وشربل سعادة، مروراً بقلب العاصمة والضواحي في سن الفيل (مبنى الكونسرفاتوار)، وصولاً إلى "درج الفن" في الجمّيزة حيث اجتمع هناك طلاب من معظم الأقسام والآلات مع أساتذتهم ورؤساء الأقسام ليقدموا لوحة تنوعت بين الشرقي والغربي وآلات النفخ والوتريات والبيانو. والأمر تكرر في صيدا في "سبوت مول " (The Spot Saida)، و"معرض رشيد كرامي الدولي" في طرابلس، وكفرحتى وفرع المعهد في زغرتا و"مركز مشروع أجيال". قبل أن تتوج هذه الملحمة الإنسانية السبت المقبل في حضن الطبيعة والبيئة، في محمية أرز الشوف (Shouf Biosphere Reserve).