Saturday, 27 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
الشاعرة ماتيلدا الجميل توقع ديوانها "بيت بيوت"

الشاعرة ماتيلدا الجميل توقع ديوانها "بيت بيوت"

June 24, 2026

المصدر:

وكالة الأنباء المركزية

 وَقَّعَتْ  الشاعرة ماتيلدا الجُمَيِّل منسقة اللغة العربية وآدابها في مدرسة الليسه بيت شباب دِيوَانَهَا «بَيْت بِيُوت» الصادر عن دار الإبداع، في قاعة كنيسة سيدة المعونات في عين الخروبة بِحُضُورِ رَئِيسِ الجُمْهُورِيَّةِ الأَسْبَق الشَّيْخ أَمِين الجُمَيِّل مُمَثَّلًا بِالسَّيِّدَة بَاسْكَال طَرْزِي،  والمِطْرَان طُونِي بُو نَجْم (رَاعِي أَبْرَشِيَّة أَنْطِلْيَاس المَارُونِيَّة)، وَالمِطْرَان مَارُون نَاصِر الجُمَيِّل (الزَّائِر البَطْرِيَرْكِيّ عَلَى أُورُوبَّا)، ورُؤَسَاءِ بَلَدِيَّاتِ وَمَخَاتِير،  وأُدَبَاءِ وَشُّعَرَاءِ وَأَكَادِيمِيِّينَ تَوَقَّفُوا عِنْدَ الدِّيوَانِ مُحَلِّلِينَ أَبْعَادَهُ الشِّعْرِيَّةَ وَالنَّفْسِيَّةَ وَالفَنِّيَّةَ. وَقَدْ كَانَ لِمُدِيرَةِ قِسْمِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ فِي الجَامِعَةِ اللُّبْنَانِيَّةِ الدُّكْتُورَة مَهَى الخُورِي، وَالأَدِيبِ الدُّكْتُور رَبِيعَة أَبِي فَاضِل، وَالشَّاعِر عَبْدُو لَبَكِي، كَلِمَاتٌ فِي المناسبة عن الأديبة وديوانها.

وكانت كلمات لكل من الدكتورة مهى الخوري، والدكتور ربيعة أبي فاضل، وعبده لبكي، والشاعرة ماتيلدا الجميّل التي قالت:

"إسمحوا لي أن أبدأ كلمتي بالشكر وأُنهيَها بالشعر...
 كما أرجو أن تسمحوا لي بأن أخاطبَكم بصيغة المفرد
فاللّغة ُ العربيّةُ وإن أنصفت ميمَ الجماعة، فهْي حتمًا لم تنصف نونَ النسوة.
شكرًا لكِ دكتورة مهى الخوري. إنّ حضورَكِ، وأنتِ القامةُ الأكاديمية الرفيعةُ والقيمةُ الأدبية الراقيةُ، في احتفالِ إطلاقِ ديواني البِكر، شرفٌ كبيرٌ أعتزّ به، وتواضعٌ نبيلٌ يليق بكِ. ولعلّ أجمل ما أهداني إيّاه هذا الديوان ليس صدورَه فحسب، بل معرفتي بكِ؛ تلك المعرفة التي أعدّها مكسبًا ثمينًا. أرجو أن أكون أهلًا لهذه الثقة، وجديرةً بهذه المعرفة التي أعتزّ بها كثيرًا.
شكرًا دكتور ربيعة أبي فاضل،  الدكتور الذي كنّا كطلّابٍ جامعيّين  نبذُلُ الكثيرَ من المجهودِ والوقتِ لننجحَ في الموادَّ التي تعلّمُنا إيّاها، لأنو مش هيني ننجح عند د. ربيعة متل ما كنّا دايمًا نقول بالجامعة، حتّى إنني عندما دخلتُ مَيدان التعليم، كنت أشعرُ بالفخرِ عندما أعلّمُ نصًّا أوأطالعُ كتابًا من تأليف الأديب ربيعة أبي فاضل إلى درجةِ التباهي  أمام تلاميذي بأنني تعلّمتُ عليك. فأن تُبدي رأيَك في ديواني، وتكونَ حاضرًا بيننا اليوم، هو حلمٌ لم أكن أجرؤ على التفكير فيه فكيف بتحقيقه؟. أرجو أن أكون على قدْرِ هذه المسؤوليّة. 

شكرًا أستاذ عبدو لبكي. لا أعرف إذا ما كان الشكرُ كافٍ أو يمكن أن يفيَك حقَكَ ، فلولا إيمانُك بموهبتي، لما كنّا هنا اليوم. لن أنسى يومَ قلتَ لي بعد أن قرأتَ ما كتبتُه على منصّتي الإلكترونيّة: "جمّعي لبتكتبي، لأطبعلك ياهن. حرام ما يكون عندك كتاب. "
حينها قلت في نفسي: إذا عبدو لبكي حبّ هلقد لبكتبو يعني أنا بكتب حلو. 
فمهما كانت ثقتي بنفسي كبيرة، تبقى شهادةُ مربٍّ ومعلّمٍ وشاعرٍ بقيمةِ عبدو لبكي حافزًا قويًّا لولوجِ بابِ التأليفِ والكتابة . شكرًا أستاذ لبكي شكرًا لكَ أستاذ عبدو لبكي، لأنّكَ لم ترَ في نصوصي كلماتٍ فحسب، بل رأيتَ فيها ديوانًا.

شكرًا دكتورة جنى بيوّض، شكرًا صديقتي وزميلتي لوقوفكٍ إلى جانبي في يومي هذا ، فنحن في العالمِ العبثيِّ الذي بتنا نعيشُ فيه،  بحاجةٍ  ماسّةٍ إلى المحبّين الحقيقيين، وأنتِ يا جنى، حقيقيّة حقيقيّة. 

شكرًا لكلّ من حضر وتكبّد عناء المجيء، شكرًا فخامة رئيس الجمهوريّة الأسبق الشيخ أمين الجميّل ممثّلًا بالسيّدة باسكال طرزي 
شكرًا أصحابّ السيادة والسعادة، شكرًا للآباء الأجلّاءء، والأخوات الفاضلات، شكرًا لرؤساء البلديات والمخاتير،
 شكرًا لإدارة  اللّيسيه مونتاين، مدرستي العزيزة والدّاعمة دائمًا، 
Merci, Madame Atallah, pour votre confiance et votre soutien qui me touchent profondément et vont droit au cœur.

Madame Orsini, j'apprécie sincèrement l'effort que vous avez fait pour être présente aujourd'hui pour moi, Sachant que vous et la langue arabe, ce n’est pas encore le grand amour ! 
Merci comité des parents   pour votre présence.

شكرًا لزميلاتي وزملائي ورفاقي في الجهاد، 
شكرًا لطلّابي  الأعزّاء...
 شكرًا لمدرسة الحكمة بيروت التّي صقلَت شخصيّتي المِهْنيّة والأدبيّة، 
شكرًا لأهلِ ضيعتي التي أفتخرُ بها، ضيعة المطارين ، الضيعة لأهلها بيزرعوا إيمان وأدب وعلم وكرم....
وأخيرًا شكري لعائلتي الكبرى ولحضورِكم الداعم،
 وهنا لا بدّ أن أشكر - وإن غاب عنّا- مثلّث الرحمة - سيّادة المطران بطرس الجميّل - عمّي- لأنّه كان دائمًا من الذين يشجّعونني على الكتابة....
 ويبقى امتناني العميق،  لصخرتي وملجأي وبيتي، عائلتي الصغرى، قد ما قول بحبكن قليل!
وما في شكر بيكمل إلّا بشكر الله على كل الوزنات لعطانا ياها،  وكلنا رجاء أنّو نقدر نردّا أضعاف.

بيت بيوت هوّي ديوان ، بهديه لروح والدتي نوال ووالدي الشيخ رشيد، وعنونتو بيت بيوت،  لأنو من عمر الست السنين،  الشعر وأنا عم نلعب بيت بيوت...... وكرمال يكون هالديوان بيت حقيقي، متل بيوت ضيعتنا،  فيه إيمان وفيه محبّة،  ولأنو ببيتنا  تعلّمنا  من إمّي نتعلّق بسيدة المعونات، لكلنا عايشين ببركتا، ومن بيّ نحبّ ضيعتنا ونخدما، اخترت أنو ديواني اليوم يساهم بتجهيز غرفة من قاعة كنيستنا ، لتكون مركز رياضي وثقافي وإجتماعيّ صغير، لزغارنا وشبيبتا.
 وهون اسمحولي إشكر خوري رعيّتنا الأبونا حبيب قزحيا لكان أكتر من داعم ومرحّب ومشجّع للفكرة.  

وهلّق خلّونا نرجع للشعر، وخلّينا نحكي شعر".

 

Posted byKarim Haddad✍️

النزاع بين إليسا وزياد برجي يعود إلى الواجهة... بيانان متقابلان
June 26, 2026

النزاع بين إليسا وزياد برجي يعود إلى الواجهة... بيانان متقابلان

عاد النزاع القضائي بين الفنانة إليسا والفنان زياد برجي إلى الواجهة، بعد صدور بيانين متزامنين من الطرفين بشأن أحكام صادرة عن محكمة التمييز في دبي، قدّم كل منهما قراءته الخاصة لمسار القضية المستمرة منذ عام 2022.

حكم دبي يكرّس حقوقي الفنية والرقمية

أعلن المكتب القانوني لإليسا أن الفنانة حققت "انتصاراً قضائياً" في دبي في مواجهة شركة "وتري"، إثر صدور حكم عن محكمة التمييز اعتبرته لصالحها في النزاع المتعلق بحقوقها الفنية والرقمية.

وقالت إليسا: "انتصر الحق. هذا الحكم يؤكد أن اسمي وصوتي وأعمالي وهويتي الرقمية ليست مباحة لأحد. أشكر القضاء الإماراتي على عدالته، وأجدد ثقتي الكاملة بالقضاء اللبناني، وسأتابع حتى تثبيت كامل حقوقي".

الفنانة إليسا (إنستغرام

 

كذلك أكدت إليسا أن هذه الخطوة القضائية تمثّل محطة جديدة في معركة حماية حقوق الفنانين في العالم الرقمي، وأنها ستواصل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لصون أعمالها واسمها وتاريخها الفني.

قرار نهائي بردّ الدعوى وإقفال الملف في الإمارات

في المقابل، أصدر المكتب الإعلامي للفنان زياد برجي بياناً أعلن فيه صدور حكم نهائي عن محكمة التمييز في دبي بردّ الدعوى المقامة ضد برجي، معتبراً أن القرار يطوي هذا الملف أمام القضاء الإماراتي.

الفنان زياد برجي (إنستغرام)

وجاء في البيان: "أصدرت محكمة التمييز في دبي حكماً مبرماً قضى بردّ الدعوى التي أقامتها إليسا بوجه الفنان زياد برجي، حسب ما أبلغنا المحامي جان قيقانو".

وأضاف: "يعدّ هذا الحكم هو الرابع  في سلسلة الدعاوى الخاسرة التي أقامتها إليسا ضد الفنان برجي أمام محاكم الإمارات العربية المتحدة ومحاكم لبنان، ليقول القضاء كلمته ويحكم بالعدل في الدولتين".

 

 

 

بداية الازمة...


تعود بداية الأزمة إلى أيلول (سبتمبر) 2022، عندما اندلع خلاف بين إليسا وبرجي حول أغنية "أنا وبس"، التي لحّنها برجي قبل أن يطرحها بصوته تحت عنوان "وبطير". وسرعان ما تحوّل الخلاف الفني إلى سلسلة من الدعاوى القضائية في لبنان والإمارات، تداخلت فيها قضايا الملكية الفكرية وحقوق الاستغلال والتوزيع الرقمي.

 

وفي خضم الأزمة، كانت إليسا قد أعلنت في عام 2022 فسخ تعاقدها مع شركة "وتري"، متهمة إياها بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ما وصفته بالتعدي على أغنية "أنا وبس"، وهو ما أدى حينها إلى تأجيل إصدار ألبومها "أنا سكتين"، قبل أن تستكمله في عام 2024 عبر شركتها الخاصة "E- Records" وتعاونها مع شركة "روتانا" لجهة التوزيع الفني للألبوم.

 

رئيس "الجامعة الثقافية في العالم" يتابع أوضاع الجالية في فنزويلا بعد الزلزال
June 26, 2026

رئيس "الجامعة الثقافية في العالم" يتابع أوضاع الجالية في فنزويلا بعد الزلزال

تابع الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الدكتور ابراهيم قسطنطين اوضاع اللبنانيين الموجودين في فنزويلا مع اركان الجامعة هناك بعد الزلزال الذي اصابها واجرى لهذه الغاية اتصالات بعدد منهم  وبالسفيرة اللبناية في فنزويلا نسرين بو كرم للاطلاع على اوصاع اللبنانيين والاطمئنان اليهم وعما اذا كان هناك من اصابات اومفقودين في صفوفهم متمنيا ان يحفظهم الله ويحميهم ويحمي الجميع.

وقد شكرته سعادة السفيرة على اتصاله وسؤاله عن اوضاع اللبنانيين وابلغته انها على اتصال دائم بهم والسؤال في المستشفيات الحكومية والخاصة والمشارح لاستفسار عن وجود لبنانيين ومعرفة ماذا كان هناك من اصابات نظرا لان الجالية في فنزويلا كبيرة ويلزم متابعة لاوضاعها والاطمئنان  الى افرادها على الرغم من ان الوضع مرعب وصعب جدا وخصوصا في منطقة (لاغوايرا) القريبة من المطار متمنية ان تتبلورالامور في الساعات المقبلة ويكون الوضع جيدا لا سيما بعد وصول فرق انقاذ اجنبية للمساعدة في رفع الانقاض والعمل على انقاذ الموجودين تحت الركام.

فتمنى لها الدكتور قسطنطين التوفيق في مهامها مؤكدا لها اهتمام الجامعة باوضاع ابناءالجالية والمساعدة وفق الظروف التي تقتضبها الاوضاع وانه سيبقى على تواصل معها سائلا الله ان يكون جميع اللبنانيين من مغتربين ومتحدرين واعضاء السفارة بخير