
إيران تُكذَّب مجدداً: مضيق هرمز مفتوح على مصراعيه.. 55 سفينة تجارية تعبر بنقل أكثر من 17 مليون برميل نفط
June 21, 2026
المصدر:
وكالات، الأخيار كندا
واشنطن – في تقرير مباشر من البيت الأبيض، كشف مراسل قناة فوكس نيوز بيل ميلوجين أن إيران أعلنت مرة أخرى إغلاق مضيق هرمز، في محاولة جديدة لتضليل الرأي العام الدولي.
إلا أن القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) سارعت بالرد بوقائع ميدانية واضحة، مؤكدة استمرار حركة الملاحة الطبيعية في الممر المائي الحيوي:
«شهدت حركة السفن التجارية في مضيق هرمز زيادة يوم 20 يونيو، في الوقت الذي تواصل فيه القوات الأمريكية عملياتها في المنطقة لدعم حرية الملاحة».
وأضافت القيادة المركزية: «ظل المرور الآمن عبر الممر المائي الدولي مفتوحاً اليوم، حيث عبرت 55 سفينة تجارية، تنقل كميات كبيرة من البضائع وأكثر من 17 مليون برميل من النفط إلى الأسواق العالمية».
وتابع البيان: «تظل القوات الأمريكية موجودة ويقظة لضمان الالتزام الكامل باتفاقيات الملاحة مع إيران، وتنفيذها بشكل كامل».
وتؤكد الأرقام الرسمية الصادرة عن CENTCOM عكس الرواية الإيرانية تماماً، إذ سجلت الحركة ارتفاعاً في عدد السفن العابرة بدلاً من توقفها، مما يثبت استمرار تدفق النفط والتجارة العالمية عبر المضيق دون عوائق.
وتؤكد الولايات المتحدة التزامها الثابت بضمان سلامة الملاحة في مضيق هرمز، رغم الادعاءات المتكررة من طهران.
Posted byKarim Haddad✍️

