Wednesday, 24 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
هل بدأت حرب ترامب على الدولة العميقة في الاستخبارات الأميركية؟

هل بدأت حرب ترامب على الدولة العميقة في الاستخبارات الأميركية؟

June 23, 2026

المصدر:

وكالة الأنباء المركزية

أفادت شبكة "سي.إن.إن"، بأن "القائم بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية بيل بولتي شرع في تنفيذ خطة واسعة لتقليص عدد موظفي الجهاز، في إطار جهود إعادة هيكلة المؤسسة الاستخباراتية".

ونقلت عن مصدر مطلع قوله إن "عمليات التسريح بدأت بالفعل"، مشيرًا إلى أنها "تستهدف ما وصفه بـ"عناصر الدولة العميقة" داخل الجهاز، في إشارة إلى موظفين يعتقد أنهم يمثلون تيارات بيروقراطية معارضة لتوجهات الإدارة الحالية".

وبحسب التقرير، كان ترامب قد كلف بولتي، فور تعيينه على رأس الاستخبارات الوطنية بالإنابة، بتنفيذ خطة لتقليص أعداد العاملين في المؤسسة، التي تشرف على 18 وكالة وهيئة استخباراتية أميركية. وأن بولتي باشر مهامه قبل الموعد المتوقع بيوم واحد، وطلب فور وصوله قائمة شاملة بأسماء جميع الموظفين، تمهيدا لبدء عملية إعادة الهيكلة.

وأشار المصدر إلى أن "أكبر موجة من التخفيضات الوظيفية قد تطال المركز الوطني لمكافحة الإرهاب والمركز الوطني لمكافحة التجسس والأمن، وهما من أبرز المؤسسات التابعة لجهاز الاستخبارات الوطنية".

Posted byKarim Haddad✍️

دونالد ترامب يكرر: أموال إيران ستصرف حصراً لشراء منتجات أميركية
June 24, 2026

دونالد ترامب يكرر: أموال إيران ستصرف حصراً لشراء منتجات أميركية

على الرغم من نفي أكثر من مسؤول إيراني أمس، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجدداً، اليوم، أن الأموال الإيرانية المفرج عنها ستستعمل حصراً لشراء منتجات أميركية.

وقال ترامب في منشور على منصته "تروث سوشيال"، اليوم الأربعاء، إن بلاده لن تقدم أي أموال إلى إيران.

كما أضاف أن طهران "أكدت لواشنطن أنها لن تفرض رسوم عبور أو خدمات للمرور عبر مضيق هرمز". وتابع محذراً: "إذا فرضت إيران أي رسوم للمرور من هرمز فسنوقف المفاوضات فوراً".

"لن نمنحهم أموالا"
إلى ذلك، أردف "لم تمنح الولايات المتحدة أي أموال لإيران، ولم تُفرج عن أي من أموالها. بل ستقوم بالإفراج عن جزء من أموالها، التي تخضع بالكامل لسيطرتنا، لصالح مزارعينا ومربّي الماشية لدينا، لشراء الذرة والقمح وفول الصويا وغير ذلك". وتابع لافتا إلى أن أميركا ستقوم بشراء الغذاء لصالح إيران حصريا من منتجاتها.

هذا وأكد ترامب في تصريحات لاحقة لشبكة "فوكس نيوز" أن "طهران وافقت على دخول مفتشين نوويين إلى أراضيها لكن لا عجلة بشأن وصولهم". وقال إن "المفتشين الأميركيين سينضمون للوكالة الذرية لتفتيش المواقع النووية الإيرانية".

بدوره، أوضح وزير الخزانة الأميركية سكوت بيسنت في تصريحات لشبكة "سي أن أن" أن نسبة كبيرة جدا من الأموال الإيرانية ستُخصص لشراء أغذية وأدوية أميركية تحت إشراف وزارة الخزانة. وشدد على أن "أي أموال يتلقاها الإيرانيون هي للإيرانيين".

كما شدد على أن الوزارة "ستشرف على الأموال الإيرانية بعد الإفراج عنها".

أتى ذلك، بعدما نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، أمس الثلاثاء، صحة الأنباء المتداولة بشأن ربط الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة بشراء منتجات أو مواد زراعية من الولايات المتحدة.

كذلك نفى محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همّتي صحّة الإعلان الصادر عن الرئيس الأميركي، الذي أفاد أمس أيضا بأن الاتفاق يلزم طهران بإنفاق الأموال المفرج عنها على الصادرات الأميركية.

فيما دأب ترامب على تكرار قوله إن الأصول الإيرانية التي سيتم إلغاء تجميدها ستُستخدم حصراً لشراء المنتجات الزراعية والأدوية الأميركية.

يذكر أن مذكرة التفاهم التي وقع عليها ترامب والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في 18 يونيو كانت نصت في أحد بنودها الـ14 على منح طهران تخفيفاً للعقوبات المفروضة عليها من جانب واشنطن، إلى جانب الإفراج عن بعض أصولها المالية المجمدة في الخارج.

فيما أعلنت وزارة الخزانة أنها سترفع مؤقتاً العقوبات المفروضة على إنتاج وبيع وتسليم النفط الخام الإيراني والمنتجات ذات الصلة حتى 21 أغسطس، في ظل استمرار المفاوضات.

في حين تناقضت التصريحات الأميركية والإيرانية حول عدة مسائل منها الأموال المجمدة، بالإضافة إلى تفتيش المنشآت النووية من قبل الوكالة الذرية، وصولاً إلى مضيق هرمز واحتمال فرض رسوم عليه بعد مهلة الـ 60 يوماً، التي وضعت من أجل عقد محادثات فنية بين الجانبين.

 

انقطاع الكهرباء في فرنسا للمرة الاولى بسبب موجة الحر
June 24, 2026

انقطاع الكهرباء في فرنسا للمرة الاولى بسبب موجة الحر

تسببت موجة الحر القياسية التي تضرب أوروبا في انقطاع التيار الكهربائي عن حوالى 68 ألف منزل في شمال - غرب فرنسا اليوم وفق ما أفادت السلطات، في أول انقطاع كبير للتيار الكهربائي تشهده البلاد خلال موجة القيظ الأخيرة، بحسب وكالة "فرانس برس"وأوضحت محافظة فينيستير الساحلية في بيان أن "الانقطاع الذي نجم عن عطل في محول كهربائي على الشبكة، كان مرتبطا بارتفاع درجات الحرارة الشديدة".

وحدث العطل قرابة الساعة التاسعة مساء (19,00 بتوقيت غرينتش) امس في بلدة إرغ-غابيريك بالقرب من مدينة كيمبير في مقاطعة بريتاني، بحسب المحافظة.

وبينما عملت فرق من شركتي تشغيل شبكة الكهرباء الفرنسية "ار تي اي" RTE و"إينيديس" Enedis طوال الليل لإصلاح العطل، من غير المتوقع عودة التيار الكهربائي بالكامل قبل نهاية اليوم على أقرب تقدير.

وانقطع التيار الكهربائي عن ما يصل إلى 106 آلاف مشترك في شبكة الكهرباء الفرنسية حتى مساء الثلاثاء، مع موجة الحر الشديد التي اجتاحت القارة الأوروبية وشهدت خلالها فرنسا أعلى درجات حرارة يومية في تاريخها.