Monday, 22 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
الوفد الإيراني يغادر المفاوضات بسبب تهديدات ترامب ولبنان

الوفد الإيراني يغادر المفاوضات بسبب تهديدات ترامب ولبنان

June 21, 2026

المصدر:

الوكالة الانباء المركزية

صعّد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف لهجته تجاه الولايات المتحدة، مؤكداً أن طهران لا تعير التهديدات الأميركية أهمية، وذلك بالتزامن مع تعثر المفاوضات الجارية في سويسرا بعد تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة.

ورد رئيس البرلمان كبير مفاوضي طهران محمد باقر قاليباف، على تهديدات أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقصف إيران مجددا، إذا استمرت هجمات حزب الله على إسرائيل في لبنان.

وعلى هامش المباحثات مع الولايات المتحدة في سويسرا، قال قاليباف إن على واشنطن "الانتباه لتصريحاتها".

وكتب قاليباف على منصة "إكس": "ألا يرون أنه لو كان لتهديداتهم أي تأثير، لما كانوا بلغوا حاليا حال اليأس؟ نحن لا نأخذ التهديدات الأميركية في الاعتبار".

أضاف: "من الأفضل لهم الانتباه إلى ما يصرحون به. قواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم بطريقة مختلفة. مهما قالوا نحن من يبادر للفعل".

وتأتي تصريحات قاليباف بعد تقارير إعلامية إيرانية تحدثت عن تعثر المفاوضات الجارية في سويسرا بين الوفدين الإيراني والأميركي.

وأفادت وكالة “فارس” الإيرانية بأن تهديدات ترامب الأخيرة أدت إلى وقف المحادثات، فيما ذكرت وكالة “تسنيم” أن الوفد الإيراني غادر مقر المفاوضات احتجاجاً على تصريحات الرئيس الأميركي.

وتأتي مغادرة الوفد الإيراني مقر المحادثات في سويسرا بعد جولة أولى عُقدت بين وفود الولايات المتحدة وإيران وقطر وباكستان، واستمرت نحو 80 دقيقة، قبل أن تُعلّق لإجراء مشاورات داخلية.

وكانت المفاوضات قد بدأت في منتجع بورغنشتوك على ضفاف بحيرة لوسيرن، بمشاركة الوفد الأميركي برئاسة نائب الرئيس جي دي فانس، والوفد الإيراني برئاسة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، في أول اختبار عملي لمسار التفاهم بين واشنطن وطهران.

وبحسب التلفزيون الإيراني الرسمي، ركزت الجولة الأولى على الملف اللبناني، من دون التطرق إلى الملف النووي، في ظل استمرار التوتر جنوب لبنان واعتبار وقف إطلاق النار جزءاً أساسياً من مذكرة التفاهم بين الجانبين.

وتصاعد التوتر داخل أجواء التفاوض بعد تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التي هدد فيها إيران بضربات جديدة إذا لم توقف دعم حلفائها في المنطقة، وهو ما اعتبرته طهران تصعيداً سياسياً لا ينسجم مع مسار المحادثات.

ورغم انطلاق المفاوضات بين واشنطن وطهران، كتب ترامب على منصة "تروث سوشال": "على إيران أن توقف فورا وكلاءها مدفوعي الأجر بشكل كبير في لبنان عن إثارة المشاكل"، في إشارة إلى حزب الله.

وأضاف: "إذا لم يفعلوا ذلك سنضرب إيران بقوة كبيرة مرة أخرى، تماما كما فعلنا الأسبوع الماضي، بل وبشكل أقوى".

وفي سياق متصل، قال ترامب لمراسل شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية، الأحد، إن الولايات المتحدة يمكن أن تصبح "الملاك الحارس" لمضيق هرمز، وأن تحصل على 20 بالمئة من النفط.

وأضاف: "قد نسيطر على مضيق هرمز إذا اضطررنا لذلك"، وفي حال حدث ذلك "سأقصف إيران بشدة".

وتابع ترامب في تكرار لما قاله السبت: "إذا لم يوقعوا اتفاقا سنفرض رسوما في مضيق هرمز".

وكان نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس قد أعلن قبل انطلاق المفاوضات أن تقدماً كبيراً تحقق خلال الساعات الماضية، مشيراً إلى أن ترامب طلب “فتح صفحة جديدة” في العلاقة مع الشعب الإيراني.

إلا أن مغادرة الوفد الإيراني مقر المحادثات احتجاجاً على تصريحات ترامب تضع الجولة الأولى أمام انتكاسة مبكرة، وتفتح الباب أمام مرحلة من المشاورات والضغوط لتحديد ما إذا كانت المفاوضات ستستأنف سريعاً أو ستدخل في مسار أكثر تعقيداً.

 

Posted byKarim Haddad✍️

اجتماع لقادة القوى الأوروبية الكبرى لمناقشة الحرب في أوكرانيا
June 22, 2026

اجتماع لقادة القوى الأوروبية الكبرى لمناقشة الحرب في أوكرانيا

 

إيطاليا تعلن عن اجتماع قادة القوى الأوروبية في برلين لبحث سبل إنهاء الحرب في أوكرانيا وتعزيز الدعم الأوروبي ضد روسيا.

وقالت الحكومة الإيطالية إنّ رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني ستحضر الاجتماع مع نظرائها من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا.

وجاء الإعلان عن انعقاد الاجتماع قبل وقت قليل من إعلان رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر أنّه سيستقيل من منصبه وسيواصل تسيير شؤون البلاد حتى يتم اختيار رئيس جديد للحكومة، ما يعني أنّه لا يزال بإمكانه حضور اللقاء.

 

كير ستارمر. (أ ف ب)

وأُنشئت مجموعة الدول الخمس في العام 2024، بعد دعوات متزايدة لإعادة تسليح أوروبا وتحسين التنسيق لدعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

وقال المستشار الألماني فريديريش ميرتس إنّ الاجتماع سيُعقد هذا الأسبوع، من دون تحديد التاريخ.

وخلال قمة مجموعة السبع التي حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اتفق القادة على زيادة إمدادات معدات الدفاع الجوي إلى أوكرانيا وتعزيز العقوبات المفروضة على روسيا.

كذلك، اتفق اتفقوا على منح تراخيص لشركات مقرها أوكرانيا لإنتاج صواريخ بعيدة المدى وأنظمة دفاع جوي، وفقاً لمصدر ديبلوماسي.

ولكن زيلينسكي دعا أوروبا إلى بذل المزيد من الجهد، مع تراجع المساعي الأميركية لإنهاء الحرب.

وقال مسؤول أوروبي إنّ رئيس المجلس الأوروبي أنتونيو كوستا، أجرى "اتصالات قصيرة على المستوى الدبلوماسي" مع موسكو بهدف فتح قنوات اتصال.

لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي أبدت حذراً بشأن التواصل مع الكرملين، إذ قال ديبلوماسيون إن العديد من القادة أعربوا عن معارضتهم لجهود كوستا خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي عقدت الأسبوع الماضي في بروكسل.

ستارمر يعلن استقالته من رئاسة الحكومة البريطانية... ونايجل فاراج يطالب بانتخابات مبكرة
June 22, 2026

ستارمر يعلن استقالته من رئاسة الحكومة البريطانية... ونايجل فاراج يطالب بانتخابات مبكرة

قال ستارمر، في كلمة ألقاها خارج مقر رئاسة الوزراء في 10 داونينج ستريت صباح اليوم، إن حزب العمال البريطاني كان مفلساً سياسياً قبل رئاسته، مشيراً إلى أنه حقق اقتصاداً قوياً في بريطانيا خلال عامين.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، اليوم الاثنين، عن استقالته من رئاسة الحكومة.

وقال ستارمر، في كلمة ألقاها خارج مقر رئاسة الوزراء في 10 داونينج ستريت صباح اليوم، إن حزب العمال البريطاني كان مفلساً سياسياً قبل رئاسته، مشيراً إلى أنه حقق اقتصاداً قوياً في بريطانيا خلال عامين.

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لحظة إعلان استقالته (أ ف ب)

وأضاف ستارمر أنه تم إغلاق كل فنادق اللجوء في بريطانيا، وأن الحكومة سيطرت على أزمة الهجرة.

وفيما يتعلق بالاستقالة، أوضح ستارمر أنه أبلغ الملك بقرار استقالته من رئاسة الحكومة، مؤكِّداً أنه سيظل رئيسا للوزراء لحين اختيار زعيم جديد لحزب العمال.

وكشف أنه سيطلب من حزب العمال تحديد جدول زمني، على أن يتم فتح باب الترشيحات في التاسع من تموز/يوليو المقبل.

من جهته، طالب الزعيم اليميني نايجل فاراج بانتخابات مبكرة في بريطانيا بعد استقالة ستارمر.

وأشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بكير ستارمر بعيد إعلانه استقالته، معتبرة أنه ساهم خلال ولايته في تعزيز أمن أوروبا وأوكرانيا التي تواجه غزواً روسياً منذ أعوام.

وكتبت فون دير لايين على منصة إكس "العديد من القادة يحتاجون إلى أعوام ليصبحوا رجل الدولة الذي أصبحته خلال سنتين فقط. الأمن الأوروبي والأوكراني بات أقوى بفضلك. العزيز كير، شكراً". 

من هو كير ستارمر

انتخب ستارمر كنائب في البرلمان البريطاني عندما كان في الخمسينيات من عمره، بعد مسيرة مهنية لامعة كمحامٍ. ومع ذلك، كان لديه اهتمامٌ سياسي واضح وكان لديه أيضاً نزعة يسارية متطرّفة في شبابه.

خلفيّات حياته...

كثيراً ما يردّد ستارمر أن جذوره متوغّلة في الطبقة العاملة. فقد كان والده يمتهن الخراطة في أحد المصانع، بينما عملت والدته ممرّضة.

وكانت الأسرة من أشد المؤيّدين لحزب العمّال. واختارت له أن يحمل اسم أول زعماء العمّال وهو كير هاردي الذي كان من عمّال مناجم الفحم.

عاش ستارمر حياة عائلية مضطربة. يقول عن والده إنّه كان رجلاً بارداً يريد أن يظل بعيداً، عن والدته أنّها عانت طوال معظم حياتها من داء ستيل، أحد أمراض المناعة الذاتية، الذي أقعدها بالنهاية وجعلها لا تقوى على المشي والكلام، ثم اضطر الأطباء إلى بتر ساقها.

في سن السادسة عشرة، انضم إلى كوادر الشباب بالفرع المحلي لحزب العمّال في منطقته،وقام لفترة من الوقت بكتابة وتحرير مجلة "البدائل الاشتراكية".

الجامعة والعمل

كان ستارمر أول فرد في عائلته يرتاد الجامعة. درس القانون في جامعتي ليدز وأكسفورد البريطانيتين، ثم عمل كمحامٍ متخصص في شؤون حقوق الإنسان. خلال تلك الفترة من حياته، كافح لأجل إلغاء عقوبة الإعدام في بلدان أفريقية وكاريبية (بمنطقة البحر الكاريبي)، وفق هيئة البث البريطانية " بي بي سي ".

وترافع أيضاً في قضية شهيرة في التسعينيات، عن اثنين من الناشطين البيئيين بعدما اختصمتهم سلسلة مطاعم معروفة الوجبات السريعة، ماكدونالدز، في تهمة التشهير.

في عام 2008، تولّى ستارمر منصب رئيس النيابة العامة، ثم صار رئيساً لدائرة النيابة العامة وخدمات الادّعاء العام الملكية البريطانية.

بقي في ذلك المنصب الرفيع حتى عام 2013 ثم حصل على لقب فارس في العام التالي.


التحق ستارمر بمجلس العموم البريطاني (البرلمان) في 2015 كنائب عن دائرة هولبورن وسانت بانكراس في لندن.

كان العمّال آنذاك على مقاعد المعارضة، خلف رئيس حزبهم، جيريمي كوربين، السياسي من أقصى اليسار.

عُهدت إلى ستارمر مهامُ وزارة الداخلية في حكومة الظل التي تشكّلها المعارضة بغرض توجيه النقد للحكومة القائمة. وقد تولّى ستارمر مراجعة وتقييم أداء الحكومة التنفيذية في مجالات مثل الهجرة ثم بعد تصويت المملكة المتحدة للخروج من الاتحاد الأوروبي، أصبح وزير حكومة الظل لشؤون "البريكسيت" أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

واستخدم ستارمر هذا المنصب للضغط من أجل إجراء استفتاء ثانٍ في شأن البريكست.

حصل ستارمر على فرصته ليصبح زعيماً لحزب العمّال بعد الانتخابات العامة لعام 2019.