Monday, 22 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
إيران تُكذَّب مجدداً: مضيق هرمز مفتوح على مصراعيه.. 55 سفينة تجارية تعبر بنقل أكثر من 17 مليون برميل نفط

إيران تُكذَّب مجدداً: مضيق هرمز مفتوح على مصراعيه.. 55 سفينة تجارية تعبر بنقل أكثر من 17 مليون برميل نفط

June 21, 2026

المصدر:

وكالات، الأخيار كندا

واشنطن – في تقرير مباشر من البيت الأبيض، كشف مراسل قناة فوكس نيوز بيل ميلوجين أن إيران أعلنت مرة أخرى إغلاق مضيق هرمز، في محاولة جديدة لتضليل الرأي العام الدولي.

إلا أن القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) سارعت بالرد بوقائع ميدانية واضحة، مؤكدة استمرار حركة الملاحة الطبيعية في الممر المائي الحيوي:

«شهدت حركة السفن التجارية في مضيق هرمز زيادة يوم 20 يونيو، في الوقت الذي تواصل فيه القوات الأمريكية عملياتها في المنطقة لدعم حرية الملاحة».

وأضافت القيادة المركزية: «ظل المرور الآمن عبر الممر المائي الدولي مفتوحاً اليوم، حيث عبرت 55 سفينة تجارية، تنقل كميات كبيرة من البضائع وأكثر من 17 مليون برميل من النفط إلى الأسواق العالمية».

وتابع البيان: «تظل القوات الأمريكية موجودة ويقظة لضمان الالتزام الكامل باتفاقيات الملاحة مع إيران، وتنفيذها بشكل كامل».

وتؤكد الأرقام الرسمية الصادرة عن CENTCOM عكس الرواية الإيرانية تماماً، إذ سجلت الحركة ارتفاعاً في عدد السفن العابرة بدلاً من توقفها، مما يثبت استمرار تدفق النفط والتجارة العالمية عبر المضيق دون عوائق.

وتؤكد الولايات المتحدة التزامها الثابت بضمان سلامة الملاحة في مضيق هرمز، رغم الادعاءات المتكررة من طهران.

 

Posted byKarim Haddad✍️

غراهام يكشف عن سيناريو ترامب المتشدد: سيطرة عسكرية على مضيق هرمز و«محو إيران» حال التحدي
June 22, 2026

غراهام يكشف عن سيناريو ترامب المتشدد: سيطرة عسكرية على مضيق هرمز و«محو إيران» حال التحدي

أكد السناتور الجمهوري ليندسي غراهام أنه أمضى أربع ساعات ونصف الساعة مع الرئيس دونالد ترامب يوم الجمعة الماضي، وكشف عن توقعاته بشأن الخطوات الأمريكية المحتملة في حال فشل أي اتفاق نووي أو أمني مع إيران.

وقال غراهام، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام أمريكية: «إذا فشلت هذه الصفقة، فإن الرئيس ترامب سيستولي على مضيق هرمز بالقوة». وأضاف أن الولايات المتحدة ستفرض رسوم مرور على كل السفن التي تمر عبر المضيق لتغطية تكاليف العملية العسكرية.

وتابع السناتور البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ قائلاً: «وإذا حاولت إيران الطعن في سيطرة الولايات المتحدة على مضيق هرمز، فسوف نمحيها من الوجود».

يأتي هذا التصريح في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، حيث يُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات البحرية في العالم، إذ يمر عبره نحو 20% من إمدادات النفط العالمية. ويُنظر إلى أي سيطرة أمريكية محتملة عليه على أنه تحول دراماتيكي في السياسة الأمريكية تجاه الخليج، قد يؤدي إلى تداعيات اقتصادية وعسكرية واسعة النطاق.

 

اجتماع لقادة القوى الأوروبية الكبرى لمناقشة الحرب في أوكرانيا
June 22, 2026

اجتماع لقادة القوى الأوروبية الكبرى لمناقشة الحرب في أوكرانيا

 

إيطاليا تعلن عن اجتماع قادة القوى الأوروبية في برلين لبحث سبل إنهاء الحرب في أوكرانيا وتعزيز الدعم الأوروبي ضد روسيا.

وقالت الحكومة الإيطالية إنّ رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني ستحضر الاجتماع مع نظرائها من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا.

وجاء الإعلان عن انعقاد الاجتماع قبل وقت قليل من إعلان رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر أنّه سيستقيل من منصبه وسيواصل تسيير شؤون البلاد حتى يتم اختيار رئيس جديد للحكومة، ما يعني أنّه لا يزال بإمكانه حضور اللقاء.

 

كير ستارمر. (أ ف ب)

وأُنشئت مجموعة الدول الخمس في العام 2024، بعد دعوات متزايدة لإعادة تسليح أوروبا وتحسين التنسيق لدعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

وقال المستشار الألماني فريديريش ميرتس إنّ الاجتماع سيُعقد هذا الأسبوع، من دون تحديد التاريخ.

وخلال قمة مجموعة السبع التي حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اتفق القادة على زيادة إمدادات معدات الدفاع الجوي إلى أوكرانيا وتعزيز العقوبات المفروضة على روسيا.

كذلك، اتفق اتفقوا على منح تراخيص لشركات مقرها أوكرانيا لإنتاج صواريخ بعيدة المدى وأنظمة دفاع جوي، وفقاً لمصدر ديبلوماسي.

ولكن زيلينسكي دعا أوروبا إلى بذل المزيد من الجهد، مع تراجع المساعي الأميركية لإنهاء الحرب.

وقال مسؤول أوروبي إنّ رئيس المجلس الأوروبي أنتونيو كوستا، أجرى "اتصالات قصيرة على المستوى الدبلوماسي" مع موسكو بهدف فتح قنوات اتصال.

لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي أبدت حذراً بشأن التواصل مع الكرملين، إذ قال ديبلوماسيون إن العديد من القادة أعربوا عن معارضتهم لجهود كوستا خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي عقدت الأسبوع الماضي في بروكسل.